التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, يوليو 1, 2024

قائد الثورة بذل قصارى جهوده لعدم تعطيل الحج 

طهران – سياسة – الرأي –
أكد عضو في مؤسسة ابحاث الحج، ان قائد الثورة الاسلامية بذل قصارى جهوده لعدم تعطيل الحج، مضيفا انه ينبغي للحاكم الاسلامي ان لا يسمح بتعطيل الحج قدر الامكان.

وقال حجة الاسلام والمسلمين مهدي دركاهي، اليوم الاربعاء، في الملتقى العلمي بعنوان “الصد عن سبيل الحج ودور الحاكم الاسلامي في تعطيل الحج او تعليقه” في مدينة قم المقدسة، قال: ان الحاكم الاسلامي وطبقا للحكم الاولي يمكنه ان يرسل المسلمين الى الحج على نفقة بيت المال، وايضا يمكنه وفق الحكم الولائي وفي حال الضرورة ان يعطل الحج او يمنعه، ونظرا لاهمية اداء الحج في هذه الفترة من الزمن، فإن هذا الموضوع لا موضوع له.
واضاف: ان تعطيل الحج له سابقة تاريخية، إذ ان انعدام الامن والصد عن المسجد الحرام بسبب الصراعات او سوء المعاملة مع الحجاج او الخلافات السياسية والدينية، وعدم وجود المتولي لإرسال الحجاج كان من العوامل التي أدت الى تعطيل الحج على مر التاريخ.
ولفت حجة الاسلام دركاهي الى انه بعد انتصار الثورة وحسب تشخيص حكومة ايران الاسلامية تم تعطيل الحج بعد عام 1987، الا ان الحكومة بذلت قصارى جهودها من اجل استئناف اداء الايرانيين لمناسك الحج، مضيفا ان الولي الفقيه له الولاية على تعطيل الحج ومنعه، ويمكنه ان يفعل ذلك نظرا الى الادلة، وهذا لا مساس فيه، ولكن من ناحية الموضوع علينا ان نحدد هل هذا الامر فيه مصلحة ام لا؟
وأردف: خلال الاحداث الاخيرة، فإن قائد الثورة المعظم بذل قصارى جهوده من اجل عدم إغلاق سبيل الحج، حيث أوصى منظمة الحج والزيارة وبعثة الحج ان تكونا مستعدتين حتى آخر لحظة لإرسال الحجاج، لعله السلطات السعودية توفر في الدقائق الاخيرة امكانية الحج للايرانيين، فيجب ان تكون مقدمات ارسال الحجاج مهيأة.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق