التحديث الاخير بتاريخ|السبت, سبتمبر 28, 2024

الشريفي : ايران القوة الاكثر تأثيرا في المنطقة 

وكالات ـ سياسة ـ الرأي ـ

اكد الخبير الاستراتيجي العراقي احمد الشريفي ان الجمهورية الاسلامية الايرانية باتت القوة الاكثر تأثيرا بمختلف قضايا المنطقة . فيما لفت الى ان تحالفات واشنطن تعاني تصدعا واضحا .

وقال الشريفي ان طهران اضحت القوة الاكثر تأثيرا في المنطقة اكان على المستوى السياسي او الامنى بل وحتى ما يخص الطاقة. لافتا الى ان واشنطن اخذت تدرك هذا الامر جيدا مما دفعها الى محاولة ترتيب تحالفاتها ولاسيما بعد ان واجهت معارضة قوية وصامدة من محور الممانعة .
وتابع الشريفي ، ان ” الولايات المتحدة اخذت تعيد لملمة حساباتها ليشمل الامر عدم الاعتماد على تركيا والسعودية في تسيير مخططاتها بالمنطقة . عادا دور هاتين الدولتين بالضعيف خلال الاونة الاخيرة.
فيما لفت الى ان واشنطن تسير مع مصالحها فقط وهذا ما لم تراه في علاقاتها مع السعودية.
يذكر ان الكونغرس الامريكي كان قد صوت على قرار يجيز لذوي ضحايا اعتداءات الحادي عشر من ايلول بمقاضاة او طلب التعويض من سلطات الرياض.
واضاف الشريفي “ان الولايات المتحدة ادركت ان الدور السعودي قد انتهي وبالتالي فهي استثنت الرياض من اجنداتها المستقبلية في المنطقة.
يذكر مصدر ايراني مطلع كان قد كشف عن تلقي سفارة بلاده في سلطنة عمان لرسالة من واشنطن تدعوها فيها الى ضرورة العمل من اجل ايجاد حل للازمة اليمينة بالتعاون مع روسيا ، هذا ولم تشر الرسالة الى اي دور مفترض لسلطات الرياض .انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق