التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

وزير الخارجية لنظيره التركي: نرفض أي عملية عسكرية على الحدود المشتركة 

بغداد – سياسة – الرأي –
اكد وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، رفض العراق “القاطع” لأي عملية عسكرية على حدوده المشتركة مع تركيا.
وذكر بيان لمكتب وزير الخارجية، تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه، ان “الجعفري التقى على هامش اجتماعات قِمَّة حركة عدم الانحياز السابعة عشرة في فنزويلا بوزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو، وجرى خلال اللقاء بحث مُجمَل القضايا التي تهمُّ بغداد وأنقرة، والتطوُّرات في المنطقة، والعالم”.
ونقل البيان عن الجعفري، تأكيده ان “العراق سجَّل موقفاً إيجابياً مع تركيا خلال فترة الانقلاب الذي حصل في تموز الماضي، ويؤكد على تعزيز علاقاته مع تركيا”.
وأشار إلى إن، “التصريحات الأخيرة الصادرة عن الجانب التركيِّ تبعث على الاستغراب والخاصة بالقيام بعمليَّة عسكريَّة تركيَّة في العراق مُماثِلة للعمليَّة التي حصلت في سورية خلال الفترة الماضية”.
وشدد وزير الخارجية، إننا “نرفض رفضاً قاطعاً أيَّ عمليَّة عسكريَّة تتمُّ على الحدود المشتركة من دون علم وتنسيق مع الحكومة الاتحاديَّة ببغداد”، مُجدِّداً تأكيده “على رفض العراق المُستمِرِّ لتواجد القوات التركيَّة قرب مدينة بعشيقة، وضرورة سحبها من داخل الأراضي العراقـيَّة، وإنهاء هذا الملفِّ من سجلِّ العلاقات العراقـيَّة – التركـيَّة”.
من جانبه أكد وزير خارجيّة تركيا مولود جاويش أوغلو، بحسب البيان، “حرص حكومته على وحدة العراق، وأهمّية انتصاره على الإرهاب”، مُشيراً إلى “ضرورة تعزيز العلاقات بين البلدين بما يخدم مصالح الشعبين الجارين”.
وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، أعرب الثلاثاء الماضي، عن اعتقاده بأن العراق بحاجة إلى عملية عسكرية مشابهة لعملية {درع الفرات} التي ينفذها في مدينة جرابلس السورية ضد داعش، مضيفا أن “حل مشكلة الموصل يمر من خلال الإصغاء إلى المنظور العقلاني لتركيا فيما يتعلق بالمنطقة”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق