التحديث الاخير بتاريخ|السبت, أكتوبر 5, 2024

الخارجية الاندونيسية تعلن دعم بلادها للعراق في حربه ضد الارهاب 

بغداد ـ سياسة ـ الرأي ـ

أعلنت وزيرة الخارجية الاندونيسية رينتو مارسودي، الاحد، عن دعم بلادها للعراق في حربه ضد الإرهاب، مشيرة إلى أنها ستفاتح رئيس بلادها بشأن بناء مستشفيات ومدارس في المناطق المحررة، فيما اكد وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري خلال لقاءه بنظيرته الاندونيسية ان العراق حقق انجازات عسكرية كبيرة في حربة على الارهاب.
وذكر بيان لوزارة الخارجية تلقت ( الرأي ) الدولية على نسخة منه، ان “وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري التقى في فنزويلا على هامش قمة عدم الانحياز السابعة عشر بنظيرته الاندونيسية رينتو مارسودي”.
وأضاف البيان ان “الجانبين استعرضا سير العلاقات الثنائية بين بغداد وجاكارتا وسبل تطويرها وتعزيز التعاون المشترك في محاربة الإرهاب”.
وأكد الجعفري بحسب البيان على أن “العراق حقق انجازات عسكرية مهمة في حربه ضد عصابات داعش الإرهابية في العديد من المناطق على الرغم من الظروف الاستثنائية التي يمر المتمثلة بالأزمة المالية وميزانية الحرب ضد الإرهاب”، مشددا على أن “الظرف الذي يمر به العراق مؤقت وسينتصر على كل التحديات فالحرب لامحالة إلى زوال وسنتجه لإعادة بناء الاقتصاد والتنمية ولن ننسى الدول الصديقة التي وقفت إلى جانبا وقدمت المساعدات في زمن المحنة”.
واوضح الجعفري أن “مكافحة الإرهاب تتطلب اقتلاع الجذور التعليمية والثقافية الخاطئة التي ينشىء عليها الأطفال وتتطور إلى حالة من التشدد والعنف”.
ودعا الجعفري نظيرته الاندونيسية الى “زيارة العراق في اطار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين”.
من جانبها عبرت وزيرة خارجية أندونيسيا رينتو مارسودي عن “دعم بلدها للعراق في حربه ضد الإرهاب خصوصا وأن الإرهاب اليوم يمثل تهديدا عالميا وليس للعراق فحسب”، مشيدة بـ”الانتصارات العراقية التي حققها الشعب العراقي بفضل توحد جميع أبنائه في الجيش العراقي والحشد الشعبي وأبناء العشائر والبيشمركة الذين يعملون تحت مظلة القوات المسلحة”.
واشارت الى ان “الإحصاءات المتوفرة لديهم تشير إلى أن عدد الإرهابيين الاندونيسيين الذين انضموا لعصابات داعش يصل إلى 150 إرهابي”، مبينة ان “بلادها تسعى الى زيادة حجم المساعدة المقدمة للعراق في المجالات الإنسانية والبنى التحتية، وان بلادها مستعدة لتبادل الخبرات والتدريب في المجال الدبلوماسي”.
واكدت أنها “ستفاتح الرئيس الأندونيسي لبحث إمكانية مساهمة بلادها في بناء المدارس والمستشفيات في المناطق المحررة”، داعية العراق لـ”دعم ترشيح أندونيسيا لعضوية مقعد مجلس الأمن غير الدائم للدورة 2019-2020”.
وكان وزير الخارجية ابراهيم الجعفري وصل، امس الى فنزويلا للمشاركة في قمة عدم الانحياز.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق