التحديث الاخير بتاريخ|السبت, سبتمبر 28, 2024

ستولنبرغ يؤكد للعبادي عدم تمثيل تركيا لحلف الناتو في تواجد مقاتليها على الاراضي العراقية 

بغداد ـ سياسة ـ الرأي ـ

أكد الامين العام لمنظمة حلف شمال الاطلسي {الناتو} ينس ستولنبرغ لرئيس الوزراء حيدر العبادي عدم تمثيل تركيا لحلف الناتو في تواجد مقاتليها على الاراضي العراقية .
وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه، أنه ” تم خلال اللقاء بحث تدريب القوات العراقية والاستعدادات لتحرير الموصل وتواجد عدد من القوات التركية في شمال العراق”.
واضاف ان” ستولنبرغ بارك الانتصارات الكبيرة التي حققتها القوات العراقية بتحرير المدن واخرها اليوم في الشرقاط ، مبديا استعداد الناتو لانجاح مهمة القوات العراقية والضغط على الدول من اجل مساعدة العراق”.
وتابع البيان ان ” العبادي اكد اهمية التدريب للقوات العراقية واهمية العلاقة المستقبلية بين العراق وحلف الناتو” ،مجددا “رفضه لتواجد قوات تركية على الاراضي العراقية وعلى حلف الناتو التدخل في هذا الامر”.
بدوره اكد ستولنبرغ بحسب البيان ان “تركيا لا تمثل حلف الناتو في تواجد عدد من مقاتليها على الاراضي العراقية ونحن ضد هذا التواجد”.
وعرضت الحكومة التركية، امس الثلاثاء، على البرلمان التركي، مذكرة لتمديد الصلاحية الممنوحة لها للقيام، عند الضرورة، بعمليات في العراق وسوريا، لمدة عام آخر.
وكانت الحكومة العراقية في وقت سابق انقرة بسحب قواتها المحتلة فوراً كونه مساساً بالسيادة الوطنية، وقدمت شكوى الى مجلس الامن الدولي، فيما تمتنع تركيا عن القيام بسحب هذه القوات مطلقة تصريحات متضاربة مرة بالانسحاب ومرة بما تسميه اعادة الانتشار.
وقال رئيس الوزراء حيدر العبادي خلال مؤتمر صحفي عقده بعد اجتماع مجلس الوزراء الاحد الماضي، ان وجود القوات التركية في نينوى، يعرقل جهود القضاء على عصابات داعش الارهابية.
فيما جدد مجلس وزراء الخارجية العرب في التاسع من الشهر الحالي ادانته لتوغل القوات التركية في الأراضي العراقي وطالب الحكومة التركية بسحب قواتها “فورا دون قيد أو شرط” باعتباره اعتداء على السيادة العراقية وتهديد للأمن القومي العربي.
وكان العراق قد طالب في كانون الثاني الماضي، بكلمة له القاها وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري امام مجلس الامن الدولي، باستصدار قرار واضح يتضمن مطالبة تركيا بسحب قواتها فوراً وإدانة توغلها غير المشروع.
ولمح وزير الخارجية إبراهيم الجعفري باتباع الخيار العسكري ضد التوغل التركي، مؤكدا “عدم وجود أي اتفاقية عسكرية مع أي من الدول تخل بالسيادة العراقية.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق