التحديث الاخير بتاريخ|السبت, سبتمبر 28, 2024

محافظ حمص يتسائل عن الغياب الأممي في مصالحات ريف حمص الشمالي 

سوريا – سياسة – الرأي –
أكد محافظ حمص طلال برازي أنه تم الاتفاق على تسوية أوضاع 194 مسلحا قبل عطلة عيد الأضحى، والاتفاق على خروج ما لايقل عن 250 مسلحاً للإنطلاق إلى تنفيذ المرحلة الثالثة والأخيرة، والتي ستنفذ خلال مدة شهر تقريبا ما لم يكن هناك أي عقبات.

وأضاف البرازي خلال لقاء خاص مع وكالة أنباء فارس، أنه وبعد أن تم خلال الأيام الماضي إخراج 123 من المسلحين مع أسرهم إلى ريف حمص الشمالي منطقة الدار الكبيرة ،سيتم استكمال خروج حوالي 140مسلحا خلال الأيام القليلة القادمة ويكون ذلك يوم الأحد أو الأثنين عندما تتهيأ الأمور من تأمين للطريق وغير ذلك، فيتم خروج الدفعة الثانية لافتا إلى أن العمل تأخر قليلا بسبب غياب وفد الأمم المتحدة الذي كان من المقرر أن يكون يوم الأثنين الماضي ما تسبب بتأجيل التنفيذ .
وأوضح أن الاتفاق قسم على ثلاثة مراحل ،حيث تم قبل خمسة أشهر تنفيذ المرحلة الأولى والثانية اللتان أسفرتا عن خروج 274 مسلح إلى إدلب ، مبيناً أنه وبعد التوقف الذي استمر 5 أشهر بسبب عقبات متعددة أمام تنفيذ المرحله الثالثه والأخيرة، تم بذل الكثير من الجهود حتى تمكنت الحكومة السورية من حوالي ثلاثة أسابيع من إعادة التهدئة إلى الحي ، وتأمين انسياب المواد الأساسية من وإلى الحي وتأمين خروج ودخول المواطنين.
وحول تفسير غياب الأمم المتحدة عن تنفيذ هذا الاتفاق بين برازي أنه لايوجد تفسير منطقي لذلك وأن الأمم المتحدة قالت أنها ستساهم في التنفيذ، ولم تفعل، لافتاً إلى أن هذا الموقف لايعتبر مؤشرا إيجابيا لدور الأمم المتحدة الذي من المفروض أن يكون دورا داعما للعمل الإنساني ووقف الأعمال العسكرية ودعم المصالحات الوطنية.
كما لفت إلى أنه تم إبلاغ المنسق العام للأمم المتحدة في دمشق عن الاستغراب من عدم مشاركة الأمم المتحدة في هذا النشاط الذي يحقق الأمان ويعيد الاستقرار للمدنيين في هذا الحي، كما يساهم في عودة المهجرين إلى بيوتهم ، كما أبلغ بالأمل بأن يكون في المرات القادمة هناك دور إيجابي وفاعل للأمم المتحدة يدعم برنامج الحكومة السورية في تحقيق مصالحات واسعة على مستوى الجغرافية السورية.
وختم برازي أن العمل مستمر من أجل إعادة تفعيل اتفاق حي الوعر، متوقعاً أن تشهد الأسابيع القادمة إنجاز كافة البنود وعودة الحي خالي من السلاح والمسلحين كباقي أحياء حمص.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق