التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

وزارة التخطيط تبحث مع مؤسسة دولية تمويل المشاريع الخدمية المتوقفة 

بغداد – محلي – الرأي –
بحث وزير التخطيط سلمان الجميلي، مع مؤسسة التمويل الدولية، تمويل المشاريع الخدمية المتوقفة بسبب الازمة الاقتصادية.

وذكر بيان للوزارة، تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه، إن الجميلي “التقى في مكتبه بمقر الوزارة، وفدا من مؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولي برئاسة زياد بدر مدير مكتب الوكالة في العراق، وجرى خلال اللقاء مناقشة إمكانية قيام الوكالة بدعم العراق في إطار تنظيم الشراكة الاستثمارية بين القطاعين العام والخاص”.
وأضاف كما تم بحث “تمويل المشاريع المتوقفة بسبب الأزمة الاقتصادية في العراق، لاسيما المشاريع ذات الصبغة الخدمية وكذلك العمل في إعادة اعمار المناطق المحررة التي تحتاج إلى الكثير من المشاريع الإستراتيجية التي من شأنها توفير الخدمات وتشغيل الشباب على المدى البعيد”.
ونقل البيان عن الجميلي، إشارته إلى ان “العراق بحاجة الى المزيد من الاستثمارات وخصوصا في المناطق المحررة، لان الظروف الاقتصادية التي تواجه البلد وضعف الاستثمار الخارجي تتطلب من الحكومة التوجه نحو استثمارات جديدة بديلة”.
وأضاف، ان “الوزارة تمكنت من انجاز الدليل الإرشادي لتنظيم انجاز المشاريع التي تنفذ باسلوب الشراكة، فضلا عن قيام مجلس الوزراء بتشكيل لجنة توجيهية للإشراف على المشاريع التي تنفذ باسلوب الشراكة بين القطاعين العام والخاص تضم في عضويتها ممثلين عن مكتب رئيس الوزراء ووزارتي التخطيط والمالية والهيئة الوطنية للاستثمار وخبير استشاري دولي وممثل عن الجهة المستفيدة”.
ولفت الجميلي عن “رغبته بدخول مؤسسة التمويل الدولية لإنشاء مشروع استشاري يهدف إلى تنظيم الشراكة مع القطاع الخاص وإعداد ملف استثماري لإدارة مشاريع البنى التحتية، التي تنفذ باسلوب المشاركة وكذلك المساعدة في اعداد سياسات تكييفية للتعامل مع المشاريع التي تحتاج الى تمويل”.
من جانبه اكد مدير مكتب مؤسسة التمويل الدولية في العراق زياد بدر، بحسب البيان، “استعداد المؤسسة للدخول في تمويل المشاريع بشقين اما استثماري او استشاري وتنظيم الشراكة بين القطاعين العام والخاص”، مشيرا إلى ان “المؤسسة تدخلت في العراق من خلال تمويل عدد من المشاريع اذ تبلغ المحفظة الاستثمارية حوالي مليار وسبعمائة مليون دولار”.
وبين، “من بين المشاريع التي أسهمت المؤسسة في تمويلها مشروع اسمنت كربلاء بنحو 55 مليون دولار وشركة زين بمبلغ 400 مليون دولار، ومحطة كهرباء السليمانية بنحو 40 مليون دولار، وميناء ام قصر بمبلغ 120 مليون دولار”.
وأشار بدر الى ان، “العراق يعد من بين 40 دولة التي أسست البنك الدولي، ولكونه من المؤسسين فهو اولى بالدعم والرعاية من البنك او من المؤسسات التابعة له.”انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق