التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

لجنة الطاقة النيابية: أي اتفاق نفطي يحد من التصدير يصب بمصلحة العراق 

اقتصاد – الرأي –
اكد رئيس لجنة النفط والطاقة النيابية، اريز عبد الله ” ان أي اتفاق نفطي دولي حول تقليل الكميات المصدرة سيرفع من الأسعار وسيجعل الدول المصدرة للنفط هي من تتحكم بالسوق .
وذكر عبد الله ان ” اي اتفاق بين الدول المصدرة للنفط، على الحد من التصدير سيرفع أسعار النفط، وسيكون مردوده إيجابيا للدول المصدرة، واذا لم يؤدي الى مردود إيجابي سيرفضه العراق بالتأكيد”.
وتابع ” هناك فوضى في سوق النفط العالمي، وأي اتفاق بين الدول المصدر للنفط سيحد من التلاعب بالأسعار، وسيجعلها مسيطرة على السوق “.
وانخفضت أسعار النفط في الأسواق الآسيوية مع بداية تعاملات امس الخميس، بعد ارتفاعها عند إغلاق الأمس عقب فورة تفاؤل بأن اجتماع الجزائر أسفر عن اتفاق بين المنتجين لضبط العرض في السوق.
وكان المنتجون من أعضاء منظمة الدول المصدرة للبترول {أوبك} أعلنوا في ختام اجتماعات تشاورية غير رسمية عن إبقاء الإنتاج في حدود{ 32.5 إلى 33} مليون برميل يوميا على أن ينفذ ذلك بعد شهرين.
يذكر أن آخر سقف إنتاج رسمي لمنظمة {أوبك} قبل نحو عامين كان 30 مليون برميل يوميا، وعلى مدى اجتماعين رسميين تقرر ترك سقف الإنتاج {حرا} بما يعني التخلي عن أي سقف رسمي متفق عليه.
وحتى العام الجاري كان سقف الإنتاج شبه الرسمي للمنظمة عند{ 31.5} مليون برميل يوميا.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق