التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

مجلس الوزراء يرفض تصريحات اردوغان ويلغي قراراً حول الاعفاء من اجور الأرضيات في الموانئ 

بغداد ـ سياسة ـ الرأي ـ
عقد مجلس الوزراء جلسته الاعتيادية اليوم الثلاثاء برئاسة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي حيث ناقش المجلس تصريحات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان وأعرب عن رفضها وإدانتها وعدها تدخلا سافرا بالشأن العراقي ومحاولة لإثارة الفتنة ، فيما وافق على الغاء قرار سابق بشأن الاعفاء من اجور الأرضيات في الموانئ العراقية .
وأكد مجلس الوزراء في بيان صحفي تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه اليوم الثلاثاء على ” وحدة الشعب العراقي بكل مكوناته في مواجهة الإرهاب الداعشي والإصرار على تحرير أراضيه ومواجهة كل التهديدات والدفاع عن السيادة العراقية كما يدعو المجلس إلى وحدة الصف والموقف السياسي وبالأخص وان الأمر يتعلق بالسيادة العراقية”.

وفيما يتعلق بدعم البنك الدولي وتوجه الحكومة لدعم الشرائح الأكثر فقرا فقد تمت الموافقة على تأكيد الحكومة العراقية وطلبها بشكل رسمي الحصول على دعم البنك الدولي في تصميم وتنفيذ برنامج على شكل صندوق اجتماعي في العراق وإجراء مجموعة البنك الدولية قبل نهاية العام 2016 لتقييم جاهزية المؤسسات المجتمعية للمحافظات، منظمات المجتمع المدني، المنظمات غير الحكومية، فضلا عن مناقشة ابرز خيارات التصميم والتنفيذ مع الحكومة العراقية وشمول استراتيجية الشراكة الوطنية القادمة بناء على طلب الحكومة العراقية لنشاط تاسيس صندوق اجتماعي كاحد مخرجات السنة المالية 2018″.

ووافق مجلس الوزراء بحسب البيان على ” إقرار توصيات لجنة الطاقة بشان موضوعي تأهيل وتطوير محطات شركة GE الامريكية، المرحلة الثانية، ومشروع محطة كهرباء الحيدرية الغازية {125 في 4} ميكاواط. والموافقة على المرحلة الثانية من عقود شركة GE الامريكية مقداره {397.464.955.4} دولار، فقط ثلاثمائة وسبع وتسعون مليونا واربعمائة واربع وستون الفا وتسعمائة وخمسة وخمسون دولارا واربعة سنتات وبشروط الدفع بالآجل مقابل رسالة ضمان صادرة من وزارة المالية لتعلق الامر بالصلاحية المالية، بحسب التفصيل الوارد بموجب كتاب وزارة الكهرباء ذي العدد: 46121 والمؤرخ في 23/8/2016/ استنادا الى احكام المادة {31} من قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2016″.

وتابع البيان” كما تمت الموافقة على توصية وزارة الخارجية بشان فتح مكتب قنصلية لليابان لدى جمهورية العراق في محافظة اربيل استنادا الى احكام المادتين {25} و {26} من قانون الخدمة الخارجية رقم {45} لسنة 2008 من اتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية لعام 1962، مع احتفاظ العراق بحقه في فتح مكتب قنصلي في اليابان مستقبلا طبقا لمبدأ المعاملة بالمثل”.

وبين” كما جرت الموافقة على قيام شركة الحديد والصلب التابعة لوزارة الصناعة والمعادن بالتفاوض مع شركة {UB Holding} التركية لغرض إنهاء العقد رضائيا وبخلافه تقوم شركة الحديد والصلب بإقامة دعوى قضائية على الشركة التركية آنفا لإنهاء العقد، وقيام المفتش العام في وزارة الصناعة والمعادن بإجراء التحقيق في أسباب التأخير في التنفيذ وفي أسباب أحالة العقد إلى شركة غير متخصصة ومدى سلامة المعايير التي اعتمدت في إحالة العقد إلى الشركة التركية.

واشار الى انه ” جرت الموافقة على الغاء قرار مجلس الوزراء رقم {75} لسنة 2014 بشان موضوع الاعفاء من اجور الأرضيات في الموانئ العراقية نتيجة الضرر الحاصل على الشركة العامة لموانئ العراق جراء تطبيقه وذلك لانتفاء الغرض من القرار”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق