التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

السفير العراقي في ايران: فترة الاقامة القصيرة في العراق بمناسبة الاربعين لأسباب أمنية 

طهران – الرأي –
اعلن السفير العراقي في ايران انه بسبب الحالات الامنية المرتبطة باحتمال وقوع هجمات ارهابية فإن فترة الاقامة خلال زيارة الاربعين في العراق قصيرة، مضيفا: ان الزوار يمكنهم السفر الى العراق عبر الحصول على التأشيرة فقط.

وقال راجح صابر عبود الموسوي في الاجتماع التنسيقي للجنة زيارة الاربعين، الذي عقد بمنظمة منطقة أروند الحرة: ان العلاقات بين ايران والعراق تحظى بأهمية كبرى، وعلى الجميع في موضوع زيارة اربعين الامام الحسين عليه السلام ان يؤدوا مسؤوليتهم الشرعية والوطنية جيدا، وأن لا نلقي بالمسؤولية أحدنا على الآخر.

وأضاف الموسوي: من المؤسف ان بعض الدول التي تسمي نفسها مسلمة، تخطط في جميع اجتماعاتها للقضاء على ايران وسوريا ولبنان والعراق، فيما تتغافل عن اعداء الاسلام، ولولا مقاومة الشعب العراقي ووجود المرجعية والمساعدات الايرانية، لما كان للعراق وجود اليوم.

وتابع: انهم يعلمون ما لوجود ايران من اهمية كبرى في المنطقة، ولذلك يبادرون لمواجهة هذه القوة الكبرى.

وصرح: انه لو إنهار العراق، فسيؤدي ذلك الى انهيار كل دول المنطقة وستسود الفوضى فيها، وهم ايران في هذه الظروف بأنها تدعم الارهاب… هذه هي الظروف التي يواجهها العراق.

وأكمل: انه لعله في زيارة الاربعين، هذا الحدث التاريخي، تقع حادثة او حادثتان، الا انهم بصدد التهويل، مثلما حدث العام الماضي، بعد ان دخل ملايين الايرانيين الى العراق، قالوا ان ايران احتلت العراق.

ولفت الى انه لهذه الاسباب علينا ان نتعاضد ونتعاون ولا نسمح بحصول مثل هذه القضايا البسيطة، وان لا نعطي للاعداء هذه الفرصة بأن يجعلوا منها مأساة كبرى.

يمكن للزوار ان يسافروا الى العراق بالحصول على التأشيرة

وقال السفير العراقي: ان زيارة الاربعين تجمع عظيم للغاية، ونحن نعتبر ذلك معجزة، لأن ملايين الزوار يجتمعون خلاله بدعم وأمن وهدوء تام ويؤدون مراسم الزيارة، في حين ان السعودية عاجزة عن توفير الحماية لمليوني حاج فقط.

وأضاف أنه في العام الماضي دخل الزوار الى الاراضي العراقية بدون تأشيرة، وقد واجهنا في هذا المجال مشكلة كبيرة… وهناك شائعات ان هذا العام ايضا سيكون الدخول بدون تأشيرة، الا انني اقول مرارا وتكرارا وقلت عبر وسائل الاعلام ان الزوار الايرانيين يمكنهم السفر الى العراق فقط عبر الحصول على التأشيرة.. ولذلك بدأ 11 مكتبا مهمة إصدار التأشيرات في ايران، وقد بذل اصدقاؤنا في منظمة الحج والزيارة عونا كبيرا لنا في هذا المجال.

وأعرب السفير العراقي عن أمله ان مستقبلا مشرقا سيكون أمام البلدين، وان العراق وبعد خروجه من الحرب أمامه مرحلة من الإعمار، وسيتم إطلاق تعاون وتواصل جيد جدا في المجال التجاري.

وأشار السفير العراقي الى فترة الاقامة القصيرة للزوار الايرانيين في زيارة الاربعين، وقال: نحن نرغب بأن يبقى الزوار فترة اكبر، حيث يوفر عائدات اكبر للعراق، الا اننا ندرك ان مساحة كربلاء ضيقة وان الارهابيين بصدد ايذاء زوار الاربعين بأي نحو كان، لذلك حددنا فترة الاقامة بـ20 يوما، لكي يغادر كل زائر كربلاء بعد الزيارة لتفادي حصول الازدحام.

وأردف السفير العراقي أنه سيبذل قصارى جهوده خلال فترة أداء مهامه في ايران، للعمل على إلغاء التأشيرة للسفر الى العراق في ايام زيارة الاربعين.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق