التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

وزارة التجارة : مجلس الوزراء استمع الى تقرير مفصل عن ملف الرز الهندي 

بغداد – محلي – الرآي –
اكدت وزارة التجارة، الاثنين، ان مجلس الوزراء استمع الى تقرير مفصل من اللجنة التحقيقية المشكلة في وزارة التجارة عن الاجراءات المتخذة والفحوصات المختبرية المحلية والدولية التي اكدت صلاحية المادة للاستهلاك البشري.
وذكر بيان للوزارة تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه اليوم ان ” مجلس الوزراء ناقش موضوع شحنة الارز الهندي التي اثير بشأنها الجدل خلال الايام السابقة مؤكدا أن الفحوصات المختبرية اثبتت صلاحية المادة للاستهلاك البشري”.
واضاف ان” المجلس استمع الى تقرير مفصل من اللجنة التحقيقية المشكلة في وزارة التجارة عن الاجراءات المتخذة والفحوصات المختبرية المحلية والدولية التي اكدت صلاحية المادة للاستهلاك البشري.
وكان رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، احمد سليم، اعلن اليوم الاثنين ان ” لجنته ستقدم التقرير النهائي حول ملف الرز الهندي الى هيأة رئاسة البرلمان الاسبوع المقبل .
واوضح ان” التحقيقات الأولية تبين ان الكمية موزعة ووصلت الى المحافظات، وهناك عنبار رقم واحد يحتوي 4700 طن يوجد فيه حشرة وهذه الحشرة تعالج ضمن العقد الموقع مع الشركة “مبينا ان ” الشركات الفاحصة الألمانية والسويسرية تقول ان المادة سليمة، في حين هناك معايير دولية تقول ان الكيلو الواحد اذا تواجد فيه 3 حشرات من الممكن ان تبخر وتعاد، لكن نحن تحفظنا على الموضوع وكدنا على ضرورة اعادة الـ 4700 طن الى الشركة وهناك عدة توصيات ستضمن في التقرير”.
وكان وزير التخطيط سلمان الجميلي قد وجه، في 3 من الشهر الجاري، بتشكيل لجان تحقيقية وتدقيقية لمعرفة تفاصيل حمولة الرز التابعة لشركة أولام الهندية.
وكان مدير عام شركةشركة العامة لتجارة الحبوب التابعة إلى وزارة التجارة هيثم الخشالي بين في بيان صحفي بوقت سابق ان “الرز الهندي المستورد من قبل الشركة غير فاسد وغير تالف، إذ لا يتم إطلاق أي حمولة إلا بعد التأكد من صلاحيتها للاستهلاك البشري إذ يجري إخضاع الحمولة لعدة فحوصات بايلوجية وكيمياوية، للتأكد من سلامتها للاستهلاك البشري”.
وأضاف، “من هذه الفحوصات الخمائر والاعفان وفحص السموم وفحص الاشعاع وفحص بقايا المبيدات وفحص دايوكسبن وفحص التحويل الوراثي وغيرها”.
ولفت الخشالي، إلى “وجود إصابة حشرية حية في احد العنابر لا يعني ان الشحنة غير صالحة للاستهلاك البشري”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق