التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

تفاصيل قرار التعليم العالي بالسماح للطلبة باداء الامتحان التكميلي 

بغداد – محلي – الرأي –
اتخذت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جملة من القرارات لمعالجة حالات الطلبة في ضوء الصلاحيات والتعليمات النافذة منها السماح للطلبة باداء الامتحان التكميلي.
وافاد بيان للوزارة، تلقت ( الرأي) الدولية نسخة منه اليوم، ان” وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عقدت اجتماعا لملاكها المتقدم بحضور مجموعة من رؤساء الجامعات وعدد من اعضاء لجنة التعليم النيابية وأفضى الاجتماع الى مقررات تنسجم ومستلزمات الرصانة ومتطلبات الظرف الراهن”.
واضاف” وقررت وزارة التعليم العالي السماح بأداء امتحان تكميلي لطلبة الدراسات الاولية الذين لم يؤدوا الامتحان في اي من الدورين او كليهما بعذر للسنة الدراسية 2016/2015، ويتم احتساب سنة عدم رسوب للسنة الدراسية 2016/2015 للطلبة من {الحشد الشعبي, المهجرين , النازحين ، ضحايا الارهاب} بعد ان يقدم الطالب ما يؤيد ذلك حسب الضوابط وتخول مجالس الكليات النظر في الحالات القاهرة الاخرى”.

وتابع البيان” كما سمحت بأداء الامتحان التكميلي لطلبة الصفوف المنتهية للسنة الدراسية 2016/2015 الراسبين بنصف المواد فما دون”، مشيرة الى انه” لمجلس الجامعة النظر بحالة الطلبة المرقن قيدهم لأسباب إنسانية قاهرة منها على سبيل المثال حالات ذوي الشهداء والحشد الشعبي والنازحين معززة بسيرة دراسية حسنة اعتبارا من السنة الدراسية 2014/2013″.

واشار الى” عدم شمول الطلبة الراسبين بالغش والعقوبات الانضباطية في كل ما ورد في اعلاه، وقيام الجامعات بتوسعة مقاعد الدراسات العليا بمقعد واحد على القناة العامة ولايزيد عن مقعدين في قناة النفقة الخاصة في كل تخصص لم تتم فيه توسعة القبول، والسماح لطلبة الدراسات العليا للسنة الدراسية 2016/2015 بأداء الامتحانات التكميلية للذين لم يجتازوا الامتحان بمادتين أو المعدل، ويشمل بالفقرة أعلاه طلبة الدراسات العليا للسنة الدراسية 2015/2014″.

واردف البيان ان” وزارة التعليم العالي تثمن إسهام لجنة التعليم النيابية في بلورة هذه المقررات وتشكر جميع التدريسيين الداعين الى الحفاظ على الرصانة والمستوى العلمي وتجسيدهم الروح الأبوية في التعاطي مع الحالات الانسانية والتفهم للظروف التي يمر بها الوطن”.

وكان مجلس النواب صوت في وقت سابق على قرار منح طلبة الجامعات الراسبين في الدور الثاني دورا ثالثا.

يشار الى ان النائبة عن كتلة المواطن النيابية منى الغرابي قد طالبت، وزارة التعليم والبحث العلمي، بالالتزام في قرار مجلس النواب القاضي منح طلبة الجامعات والمعاهد فرصة اداء امتحانات {الدور الثالث}.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق