التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, سبتمبر 29, 2024

دائرة صحة الكرخ تطلق خطتها الخاصة باستقبال زوار الاربعين 

بغداد – محلي – الرأي –
أعلنت دائرة صحة بغداد – الكرخ، اليوم الخميس، عن تهيئة جميع مؤسساتها الصحية وتجهيزها بكافة الأجهزة والمستلزمات الطبية وذلك لاستقبال الذكرى الأليمة لأربعينية الأمام الحسين {ع} في 20 من صفر الجاري.
وافاد بيان للصحة، تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه اليوم، ان” مدينة الكاظمية المقدسة ستشهد أجواء الزيارة الاربعينية لذا يتطلب ذلك تقديم الخدمات الطبية والصحية للزائرين والمساهمة والتنسيق وتنظيم المواد الطبية والجهود لتقديم أفضل الخدمات الوقائية والعلاجية للزائرين في مدينة الكاظمية المقدسة وعلى خط سير الزائرين من شمال بغداد إلى الحدود الإدارية لمحافظة بغداد مع محافظة بابل”.

وقال مدير عام الدائرة جاسب الحجامي أن” الدائرة أعدت وبهذه المناسبة خطة طوارئ صحية ولمواجهة الحالات الطارئة حيث اتخذت الدائرة كافة الإجراءات الصحية اللازمة لذلك”، موضحا أن” الخطة تشمل تهيئة كافة مستشفيات الكرخ للعمل واعتبارا من 15 صفر ولغاية 21 منه حيث تقوم المستشفى بالتقليل من إدخال الحالات الباردة قبل خمسة أيام من الزيارة ماعدا مركز ابن البيطار لجراحة القلب ومستشفى الكرخ للولادة وخلال هذه تمنع الإجازات الاعتيادية الا في الحالات الطارئة”.

واضاف”حيث تكون الخفارات بالنسبة للمستشفيات المشمولة بالخطة بنسبة 50 % واعتبارا من يوم الـ19 من شهر صفر الجاري ولغاية منه عدا يوم الزيارة حيث تكون الزيارة الخفارة تكون 100% مع تهيئتها وتجهيزها بالخزين المناسب لكافة المواد الضرورية لإدامة العمل ومن هذه المواد {الأوكسجين, قناني الدم, الأدوية المنقذة للحياة, أجهزة الإعطاء وادوية التخدير, الكاز وخزانات المياه}”.

وزاد” كما تشمل الخطة تهيئة ردهات الطوارئ في المستشفيات كافة وتجهيزها بالأدوية والمستلزمات الطبية الكاملة والملاكات الطبية مع تهيئة آسرة أضافية في حالة سمح التصميم الهندسي بذلك وتهيئة سيارات الإسعاف في المستشفيات كافة والعناية بمستلزماتها الطبية وتهيئة الملاكات العاملة فيها وعلى مدار 24 ساعة اعتبارا من 15 صفر والى انتهاء الزيارة “.

واشار الى انه” تم الإيعاز إلى قسم الصيدلة لتهيئة مستلزمات الخطة وتأمين الأرزاق والوقود لكافة المؤسسات المشمولة بالإسناد وبمدة لاتقل عن أسبوعين ويكون مركز صحي الكاظمية الأول والبياع والمحمودية النموذجي والعدل خافرة في يوم الزيارة ولمدة 24 ساعة”.

واوضح أن” الخطة تشمل أيضا قيام مستشفى أطفال الكاظمية بفتح ردهة طوارئ و سيتم تنسيب مقيم أقدم جراحة ومقيم أقدم جراحة عظام وكسور من مدينة الإمامين الكاظمين {ع} الطبية وللفترة من 19 من صفر ولغاية 20 منه وأيضا قيام قطاع الكاظمية للرعاية الصحية الأولية بفتح 3 طبية وقطاع والأعلام والمحمودية بفتح مفرزتين طبيتين فضلا عن قطاع الدورة بفتح مفرزة واحدة”.

واستطرد قائلا” حيث يكون فتح هذه المفارز قبل خمسة أيام من يوم الزيارة إذ تحتوي المفرزة على أدوية ومستلزمات طبية ومنها {نبيو لايزر, جهاز فحص السكر في الدم, سوائل وريدية وأجهزة إعطاء و قننية أوكسجين}”، مشيرا إلى” تخويل- مدير قطاع المحمودية بفتح مفرزة إضافية قبل سبعة أيام من الزيارة اذا اقتضت الضرورة”.

واسهب ” كما تمت تهيئة غرفة عمليات الدائرة للعمل وعلى مدار 24 ساعة وتأمين الاتصال مع المستشفيات وغرفة عمليات الوزارة وتهيئة فريق طبي من مستشفى اليرموك التعليمي يضم أطباء اختصاص {جراحة عامة- كسور – جراحة الجملة العصبية – جراحة الصدر والأوعية الدموية وطبيب تخدير}، ويكون على أهبة الاستعداد فضلا عن الاهتمام بالتوثيق والتسجيل للمراجعين والشهداء في المفارز الطبية قي ردهات استقبال الطوارئ في المستشفيات”.

ويحي الملايين من اتبع اهل البيت والمؤمنين في الـ20 من شهر صفر ذكرى اربعينية الامام الحسين {عليه السلام}، حيث تتشرف مدينة كربلاء المقدسة سنويا بأحياء هذه الذكرى.

وتنطلق قوافل الزائرين إلى مدينة كربلاء المقدس لأحياء هذه الذكرى سائرين على الإقدام متوجهين صوب ضريحي الأمام الحسين وأخيه العباس {عليهما السلام}، حيث تتميز هذه الزيارة بالأعداد المليونية من العراق والبلدان العربية والإسلامية والاجنبية.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق