التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, سبتمبر 29, 2024

ايران والعراق يجريان مناورات حدودية بحرية بمناسبة أسبوع الوحدة الاسلامية 

طهران – الرأي –
اجرت ايران والعراق اليوم الخميس اول مناورات حدودية بحرية مشتركة بينهما في مياه الخليج الفارسي ونهر اروند وباسم “محمد رسول الله (ص)” وذلك بمناسبة اسبوع الوحدة الاسلامية في ذكرى المولد النبوي الشريف (12 – 17 ربيع الاول).

وشارك في المناورات قوات من خفر السواحل للبلدين من بينها ثلاث بارجات، حيث تم اجراء تمارين انقاذ وتصدي للقرصنة البحرية وتهريب البضائع والمخدرات.

وتمت المناورات باشراف من قائدي حرس الحدود في البلدين وحضرها ايضا مسؤولين سياسيين واداريين من ايران والعراق.

وخلال المناورات وفي تصريح صحفي قال قائد حرس الحدود الايراني العميد قاسم رضايي ان الهدف من اجراء هذه المناورات رفع قدرات الجانبين العراقي والايراني في مكافحة التهريب والقرصنة البحرية.

واضاف ان هذا النوع من المناورات يرسل رسالة سلام الى الدول المجاورة للبلدين، مشيرا الى ان هذه المناورات المشتركة تاتي في اطار المصالح المشتركة لايران والعراق وزيادة التبادل والتعامل التجاري بينهما.

وشدد رضايي على ان هذه المناورات تؤكد على ان البلدين لن يسمحا لاي طرف ثالث بالتدخل في الشؤون الامنية للمنطقة بهدف زرع بذور الفتنة والتفرقة بين بلدانها.

ولفت رضايي الى ان عدم وجود اي عملية قرصنة بحرية خلال هذه الفترات المضطربة التي مرت بها المنطقة ناتج عن التعاون الايجابي بين قوات خفر السواحل في ايران والعراق وتامينهم لامن الحدود والسواحل المشتركة والمياه الاقليمية.

من جانبه قدم قائد حرس الحدود في العراق العميد حامد عبدالله الحسيني شكره وتقديره للمشاركة الايرانية في هذه المناورات المشتركة، مؤكدا ضرورة زيادة التعاون بين الجانبين بهدف تامين امن الحدود وارساء استقرار مستدام في المنطقة.

واعرب المسؤول العسكري العراقي عن أمله بان تثمر هذه الجهود بين البلدين للحد من ظاهرة تهريب السلع والمخدرات.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق