التحديث الاخير بتاريخ|الأربعاء, يوليو 3, 2024

لماذا تُقتل الخيول عند كسر ساقها؟ 

يلجأ عادة الأطباء البيطريين إلى إنهاء حياة الخيول التي تتعرض لكسر في ساقها، في خطوة تثير التساؤل والاستغراب لدى الكثيرين. ولكن هل يمكنك تخيل أن يقتل حصان بسبب كسر في ساقه!
ونقلت صحيفة “الغارديان” البريطانية، الإثنين (26 كانون الأول 2017)، عن الطبيبة البيطرية، جيني هال، قولها إن “الخيول التي تتعرض لإصابات بليغة وخطيرة للغاية لا يمكن أن نكون قد تسرعنا في إنهاء حياتها، فهي لن تحصل على أي فرصة جديدة، فذاك الساق الذي أصيب لن يتحمل عبء أي وزن بعد الآن”.
ويعزى السبب لبنية عظمة قدم الحصان المعقدة، وقد أوضحتها الطبيبة هال بقولها “عظامهم أصبحت أخف، إنها قوية للغاية لتحمل أوزانها، وخفيفة لتستطيع أن تعدو بسرعة. لذا، ولسوء الحظ، قد تتحطم العظام عند تعرضها للكسر في بعض الحالات”.
ومن المؤسف ان العظام تلتوي قبل أن تنكسر، مما يسبب تشوه دائم، حتى لو أمكن جمع العظام المكسورة من جديد، سينتهي الأمر بعظمة شديدة الالتواء بعد الشفاء.
والأصعب من هذا كله فعلاج ساق مكسورة يتطلب إزاحة الوزن عن المنطقة المتضررة، وإن الغريزة الطبيعية للحصان هي أن يبقى واقفا وأن لديه حوافر وعند إصابة إحدى الأقدام فلا يستطيع أن يتوازن على 3 حوافر وتسبب هذه الحالة التهابات للحوافر قوية إضافة حتى لو استعننا بالرافعات فقد تصيبه بتقرحات معدية والتأثيرات ذاتها قد تحصل عند طرحه أرضاً، بحسب ما نقلته الصحيفة.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق