التحديث الاخير بتاريخ|السبت, سبتمبر 28, 2024

الحديثي : تركيا تعهدت بسحب قواتها من العراق 

بغداد – سياسة – الرأي –
قال سعد الحديثي المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي، السبت، إن تركيا تعهدت بسحب قواتها من الأراضي العراقية تزامنا مع تحرير مدينة الموصل.
وذكر الحديثي، في تصريح متلفز إن “تركيا تعهدت للعراق بسحب قواتها تزامنا مع تحرير مدينة الموصل”، مبينا ان “زيارة رئيس الوزراء التركي علي بن يلدرم إلى العراق اليوم ستصب في هذا المحور”.
وأشار إلى إن “احترام السيادة العراقية والتنسيق بين البلدين من الجانب الاستخباري وضبط الحدود سيكون من المواضيع المطروحة للمناقشة”، لافتا إلى إن “العبادي سيؤكد على المبادئ واحترام الجانب التركي للسيادة العراقية ونجاح الزيارة”.
وتابع المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء، ان “لدى العراق رغبة حقيقية بإزالة المشكلة العالقة بين البلدين وان هذا الأمر يتعلق بالجانب التركي باعتباره الطرف المبادر”.
وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم، وصل اليوم إلى العاصمة بغداد في زيارة رسمية، والتقى رئيس الوزراء حيدر العبادي.
ومن المقرر ان يلتقي رئيس الوزراء التركي المسؤولين في بغداد واربيل، لبحث الملفات المشتركة والحرب ضد الإرهاب بحسب مصدر مطلع.
وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، قال الاربعاء الماضي، ان يلدرم سيزور العراق من أجل إنهاء التوتر السابق بين البلدين.
وذكر أردوغان في كلمة له أمام الاجتماع الأسبوعي للمخاتير في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة”نتابع الأمور في العراق عن كثب وسيقوم رئيس الوزراء بزيارة إلى هناك من أجل إنهاء التوتر السابق بين البلدين”.
يشار إلى ان، نور الدين جانيكلي نائب رئيس الوزراء التركي، لفت في 30 كانون الأول، خلال اجتماع لجنة مختصة بتحسين مناخ الاستثمار، إلى سعي بلاده لزيادة زخم تجارتها مع العراق خلال العام الجاري 2017.
يذكر ان، العلاقات العراقية التركية، شهدت في الآونة الاخيرة، شد وجذب على خلفية نشر تركيا في تشرين الثاني 2015 الماضي جنودها في بعشيقة غرب مدينة الموصل، مدعية أن هدف وجودها هو تدريب مجموعة عراقية للتصدي لعصابات داعش الارهابية رغم أن الحكومة العراقية اعتبرت وجود هذه القوات غير شرعي ولم يتم بطلب أو موافقة العراق وليس محل ترحيب وأن عليهم الانسحاب.
وطالبت الحكومة العراقية أنقرة “بسحب قواتها المحتلة فوراً كونه مساساً بالسيادة الوطنية، وقدمت شكوى إلى مجلس الأمن الدولي، فيما تمتنع تركيا عن القيام بسحب هذه القوات مطلقة تصريحات متضاربة مرة بالانسحاب ومرة بما تسميه اعادة الانتشار”.
فيما أقدم البرلمان التركي، في الأول من تشرين الأول 2016 الماضي، على تجديد تفويضه للحكومة التركية بإرسال قوات مسلحة خارج البلاد، للقيام بعمليات عسكرية في سوريا والعراق عند الضرورة وتحت مبرر “التصدي لأية هجمات محتملة قد تتعرض لها الدولة من أي تنظيمات إرهابية”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق