التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, سبتمبر 29, 2024

تناول الوجبات المشبعة بالدهون يخل بعملية التمثيل الغذائي 

توصل باحثون ألمان من خلال دراسة حديثة إلى أن تناول وجبة واحدة دسمة مثل شطائر الهمبرغر والبطاطس المقلية، كافية لتغيير عملية التمثيل الغذائي في الجسم وإحداث تغيّرات مرتبطة بأمراض الكبد والسكري.
وذكر موقع صحيفة “اندبندنت” البريطانية أن باحثين حذروا من أن استهلاك وجبات دسمة ومشبعة بالدهون يمكن أن يقلل من حساسية الأنسولين ويرفع من مستويات الدهون التي تسبب أمراض القلب.

وقام باحثون من مركز السكري الألماني في دوسلدورف بدراسة 14 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 20 و40 سنة ويتمتعون بصحة جيدة، وطُلب منهم شرب زيت النخيل بنكهة الفانيليا.
وأظهرت الدراسة أن شرب زيت النخيل يحتوي على دهون مشبعة تعادل تناول ثمانية قطع من بيتزا الببروني أو شطيرة الهمبرغر مع الجبنة والبطاطس المقلية.
وأظهرت الاختبارات أن استهلاك زيت النخيل أدى إلى زيادة فورية في تراكم الدهون وانخفاض حساسية الأنسولين، فضلاً عن انخفاض نسبة الهرمون الحيوي الذي ينظم السكر في الدم، إضافة إلى رفع مستويات الدهون الثلاثية المرتبطة بأمراض القلب واختلال وظيفة الكبد.

وأوضح الباحثون أن الأشخاص ممن يتمتعون بصحة جيدة ويمارسون الرياضة باستمرار، قادرون على حرق كمية الدهون التي تأتي من تناول تلك الوجبات، محذرين من أن تناول تلك المواد الغذائية باستمرار سيؤدي في نهاية المطاف إلى مقاومة الأنسولين.
واكتشف الباحثون أن زيت النخيل يقلل من حساسية الانسولين بنسبة 25 في المئة بالجسم، في حين أصبحت آلية تولد سكر الجلوكوز من الأطعمة التي لا تحتوي على الكربوهيدرات 70 في المئة أكثر نشاطاً.
وأوصت مديرة الأبحاث المتعلقة بمرضى السكري في المملكة المتحدة، إميلي بيرنز، بضرورة اتباع نظام غذائي متوازن وصحي، لافتة إلى أن البحث لم يُجرى على النساء ولم تتم مقارنة الأطعمة المشبعة بالدهون بتلك غير المشبعة في الدراسة.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق