التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, سبتمبر 29, 2024

مصرف الرافدين يعلن تعليمات القروض لشراء شقق بسماية 

بغداد – محلي – الرأي –
اعلن مصرف الرافدين عن نشره التعليمات الخاصة لمنح القروض للمواطنين المسجلين في مشروع بسماية السكني سواء كانوا موظفين او غير موظفين.
ودعا المكتب الاعلامي للمصرف في بيان تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه “المواطنين لزيارة موقعه او الفروع المشمولة بمنح القروض لمعرفة تلك التعليمات الخاصة بمنح تلك القروض”.
وأشار الى ان “الفروع المشمولة بمنح القروض للمواطنين، هي: (المستنصر – الخلفاء – الامين – الامان – الفردوس – حي الزهراء – براثا – القصر الابيض – الحي العربي – حي العامل)”.
وبين ضوابط المنح كالاتي:
1- قيام مدراء الفروع المكلفة باستلام جداول بأسماء المسجلين على مشروع بسماية السكني من قسم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بعد تسديد مبلغ الدفعة الاولى البالغة10% من قيمة الوحدة السكنية وبعدها يتم منح قرض بنسبة 80% من قيمة الوحدة السكنية ان كانت بمساحة 100 متر مربع، و75% ان كانت بمساحة 120 م2، و70 % ان كانت بمساحة 140م2 على ان لايزيد عن 75 مليون دينار”.
2- ان لايكون من المقترضين قرضا سكنيا من مصرفنا او مصرف الرشيد او المصارف الاخرى وذلك باجراء التقاطع من قبل قسم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
3- مدة القرض 15 سنة.
4- يسدد مبلغ القرض مع الفوائد على مدى 180 قسط شهريا بطريقة القسط الثابت ويبدأ الاستقطاع اعتبارا من الشهر الذي يلي شهر المنح.
5- تستوفى فائدة على القرض بنسبة 6% سنويا.
6- تتعهد هيئة الاستثمار بعد تسجيل الوحدة السكنية باسم المشتري بعدم تسليمها الا بعد قيام المقترض المشتري برهن الوحدة السكنية لصالح المصرف من الدرجة الاولى واتمام اجراءات الرهن وتقديم سند المداينة.
7- يتحمل المقترض عمولات ادارية بنسبة 1% نصف بالمئة من مبلغ القرض الاجمالي وتستوفي من تاريخ توقيع العقد.
8 – يتم التامين على حياة المقترض لدى احدى شركات التأمين العراقية المجازة وضمن المعاملة داخل المصرف وعلى حساب المقترض.
9- يتم المنح على ضوء المتوفر من السف الائتماني والسيولة النقدية.
وأعلن مصرف الرافدين الضمانات والاجراءات وهي:
1-يقدم المقترض ضمان كمبيالة حين الطلب اضافة الى كفالة كفيل موظف مدني من دوائر الدولة مثبت على الملاك الدائم او متقاعد بشرط ان يغطي نسبة 50 % من راتبه الصافي الكلي مبلغ القسط الشهري والفائدة المترتبة بذمة المقترض.
2- تقديم عقد شراء الوحدة السكنية مصدقا من هيئة الاستثمار ليتم رهنها لصالح المصرف من الدرجة الاولى اضافة الى المستمسكات الاخرى لطالب القرض.
3- في حالة قيام الموظف بتسديد 40% من قيمة الوحدة السكنية كدفعة مقدمة على دفعتين يتم منح القرض بدون كفيل وبضمانة راتبه.
4- تقدم دائرة الكفيل تعهدا للمصرف وفق النموذج المرفق طياً.
5- عند اكمال معاملة منح قرض الوحدة السكنية يقوم الفرع باعتماد نموذج الصكوك السفاتج المسحوبة على المصرف لغرض تنظيم صك لأمر الهيئة الوطنية للاستثمار/ اللجنة المنفذة لمشروع بسماية وبموجب تعهد بالتنازل عن القرض من المقترض لصالح الهيئة .
6- لا يجوز للمقترض اجراء اي تصرف قانوني على العقار المرهون الا بموافقة المصرف طيلة مدة القرض ولغاية التسديد الفعلي ولكامل مبلغ القرض وفوائده وبعكسه يعتبر ناكلا وبموجب عقد الشراء الموقع مع الهيئة يسقط حقه بالدفعات والاقساط المدفوعة وتسترجع الوحدة السكنية منه.
7- يستوفى رسم طابع بنسبة 0.002 اثنان بالالف وحسب القانون.
8- ينظم عقد خاص بين المصرف والمقترض حقوق 43.
ولفت الى ان هناك مميزات لمن يدفع مقدماً كامل سعر الوحدة اذ له الاولوية بالاستلام او دفع مقدمة اكثر من 20%
وبين ان الطلب للقرض يكون كالاتي:
1- استمارة طلب القرض
2- سند تعهد وكفالة
3- تعهد دائرة الكفيل

4- تعهد دائرة المقترض اذا كان موظفاً.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق