التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, سبتمبر 29, 2024

رئيس الوزراء : ضحايا تظاهرات ساحة التحرير لم يسقطوا بالرصاص الصحي 

بغداد – سياسة – الرأي –
أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي ان ضحايا تظاهرات ساحة التحرير لم يسقطوا بالرصاص الصحي ، مبيناً ان ” ارباك القوات الامنية يؤثر على جهد المعركة ضد عصابات داعش الإرهابية.

وذكر في مؤتمره الصحفي الاسبوعي الذي عقد بمكتبه اليوم “نأسف لسقوط ضحايا في تظاهرات السبت الماضي ونحذر من اي محاولات للايقاع بين المتظاهرين وكانت بعض وسائل الاعلام تحريضية ضد القوات الامنية ولن نسكت عنها “
وبين ” هناك خمس ضحايا بينهم عسكري واربعة اشخاص آخرين ، وتتحدث شهادات الوفاة بانهم لم يقتلوا باطلاق نار حي ، وانما بغازات المسيل الدموع والاطلاقات البلاستيكية”.

وتابع العبادي”نؤكد الحق الثابت للتظاهر السلمي والالتزام بالقانون بتحديد اماكن التظاهر ، واتخذنا اجراءات للحفاظ عليهم ومنع استخدام السلاح خارج اطار الدولة وهناك مندسين وجماعات يستغلون التظاهرات ، كما ان هناك محرضون دفعوا الشباب إلى الاحتكاك مع القوات الامنية خلال التظاهرات”.

ودعا الى ان ” لا يتم اشغال البلد بالتحارب الداخلي وعدم نسيان الهدف الاهم “، متسائلاً ” لمصلحة من يصبح الشباب محرقة؟”.

واشار العبادي إلى ان ” ارباك القوات الامنية يؤثر على جهد المعركة “، عاداً استهداف بغداد بصواريخ غير موجهة “عملاً اجرامياً “.
وتابع ” فتحنا تحقيقا بشأن الصواريخ من اجل عدم تكرار هذه الخروقات التي تستهدف المواطن “.

وحول استعدادات تحرير الجانب الايمن من مدينة الموصل اوضح العبادي ان” تحضيرات تحرير الجانب الايمن شبه كاملة وقريبا تنطلق العملية والنصر قريب”، مشيرا إلى ان “عصابات داعش الارهابية تحاول استغلال الاهالي كدروع بشرية والعمليات العسكرية مستمرة ضد داعش لاجهاض كل محاولاته اليائسة والاولوية الان لتحرير الاراضي العراقية “.

وتطرق العبادي إلى قرار حظر العراقيين من دخول الولايات المتحدة بالقول إلى ان” شمول العراق مع دول اخرى حظر دخولها إلى امريكا قرار غير مناسب ، وقد وعدنا الرئيس الامريكي بمراجعة حظر دخول العراقيين إلى امريكا”.
الادارة الامريكية الجديدة اكدت اسنادها للعراق واتصلنا بالرئيس الامريكي دونالد ترامب واكد استمرار الدعم للعراق ،

ووجهت دعوة لنا لحضور مؤتمر امن ميونخ لبحث امن العالم وسنلتقي بقادة على هامشه بينهم ترامب والمستشارة الالمانية ميركل وزعماء اخرين”.

وأكد العبادي خلال المؤتمر ان ” العراق يسعى إلى منع التدخل الخارجي في شؤونه الداخلية ، وان العراقيين بتلاحمهم رفضوا التقسيم”.
واشار إلى ان ” هناك زيارات لمسؤولين دوليين للعراق تعبيراً عن دعمهم لنا حكومة وشعباً ، نافياً وجود ” اي تراجع في الدعم الدولي للقوات العراقية في مواجهة الإرهاب”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق