التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, سبتمبر 30, 2024

الجعفري يدعو الصليب الأحمر الى توفير المُستلزَمات الضروريَّة للشعب العراقي 

بغداد ـ سياسة ـ الرأي ـ

دعا وزير الخارجيَّة إبراهيم الجعفريّ منظمة الصليب الاحمر الدولي الى تقديم المزيد من الجُهُود للشعب العراقيِّ ، وتوفير المُستلزَمات الضروريَّة في ظلِّ ما يُعاني منه جراء المُواجَهات العسكريَّة.

وذكر بيان لوزارة الخارجية تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه, ان الجعفريّ التقى على هامش اجتماعات مجلس حقوق الإنسان في مدينة جنيف السويسريَّة ، بيتر ماورير رئيس اللجنة الدولـيَّة للصليب الأحمر، وجرى خلال اللقاء التطرُّق للأوضاع الإنسانيَّة التي يعيشها العراق في ظلِّ الحرب ضدَّ عصابات داعش الإرهابيَّة، والجُهُود التي تبذلها المنظمات الدوليَّة لمُساعَدة الشعب العراقيّ.

وقال الجعفري ” ان الصليب الاحمر قدم الكثير للعراق ولكن عليه أن يقدِّم المزيد من الجُهُود للشعب العراقيِّ ، وتوفير المُستلزَمات الضروريَّة في ظلِّ ما يُعاني منه جراء المُواجَهات العسكريَّة “.

ودعا إلى ” إعادة بناء البنى التحتيَّة ؛ لضمان عودة العوائل النازحة إلى مناطق سُكناها، ومنها توفير المستشفيات لمرضاهم، والمدارس والجامعات لأبنائهم؛ وهذا يتطلب وقفة المنظمات الدوليَّة، والدول الصديقة إلى جانب العراق الذي هو بلد غنيّ، ولكنه يمرُّ بأزمة ماليَّة تواجهه؛ بسبب انخفاض أسعار النفط، وتكلفة الحرب ضدّ الإرهاب ” ، مُنوِّهاً الى ” ان تقدُّم القوات المسلحة العراقيَّة كبير جدّاً ، ولن يكون دحر إرهابيِّي داعش ، وتحرير الأراضي العراقـيَّة بالكامل بالموعد البعيد “.

من جانبه ، قال رئيس اللجنة الدوليَّة للصليب الأحمر” زُرتُ العراق ثلاث مرّات ، وأنا منبهر بالتعاون مع العراق في تقديم الخدمات، ووصلت وتابعت العمل على أعتاب الموصل ، وسنقدِّم كلَّ الدعم لعودة النازحين إلى مناطق سُكناهم ” ، مُضيفاً :” سنعمل إلى جانب العراق، وسنبذل ما بوسعنا لتوفير الاحتياجات الأساسيَّة للعوائل النازحة “.

وأفصح قائلاً ” نحن سُعداء بما تحقق في الموصل، ولم نشهد موجات نزوح عالية كما كان متوقعاً ، ونقدِّر انضباط القوات العراقيَّة بتشكيلاتها كافة، واحترامها للقانون الدوليِّ الإنسانيِّ خلال عمليَّات تحرير المُدُن من قبضة إرهابيِّي داعش ” ، مُضيفا :” اننا نتعاون مع المنظمات الإنسانيَّة كافة في العراق لتقديم أفضل الخدمات للشعب العراقيّ “. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق