التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, سبتمبر 29, 2024

فصيل فلسطيني يدعو الجزائر لاستضافة الحوار الوطني لإنهاء الانقسام 

فلسطين ـ سياسة ـ الرأي ـ

دعا الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين نايف حواتمة، الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة إلى استضافة الحوار الوطني الفلسطيني الشامل لإنهاء الانقسام، والعودة لرحاب الوحدة الوطنية.

وبحسب دائرة الأعلام المركزي في الجبهة فإن تلك الدعوة جاءت خلال اجتماع حواتمة بالأمس مع السفير الجزائري في العاصمة الأردنية عمّان محمد بوروبة.
ولفت حواتمة الدعوة إلى أنه يمكن الإفادة من تجربة الثورة الجزائرية في بناء الوحدة الوطنية في مرحلة التحرر الوطني من استعمار الجزائر.
وأشار إلى الأخطار الكبرى التي تتعرض لها القضية والحقوق الوطنية الفلسطينية “بخلق الوقائع العملية” على الأرض وفي الميدان بأسرلة وتهويد القدس، وتكثيف الغزو الاستيطاني لتقطيع أوصال الضفة الفلسطينية، وقطع الطريق على إقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس، وحق اللاجئين بالعودة إلى ديارهم وفق قرارات الشرعية الدولية، وفي المقدمة القرار 194.
ونوه حواتمة إلى مشروع حكومة الاحتلال إقامة “إسرائيل الكبرى”، موضحًا أنها إجراءات أحادية الجانب.
وقال: “دعونا اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ورئيسيها رئيس السلطة الفلسطينية، إلى الأخذ بسياسة عملية “تخلق الوقائع الفلسطينية على الأرض” وفي المقدمة تنفيذ “قرارات المجلس الوطني لمنظمة التحرير” بوقف التنسيق الأمني مع “إسرائيل”، تحرير الاقتصاد الفلسطيني من الارتباط بعجلة الاقتصاد الإسرائيلي، سحب الاعتراف بـ”إسرائيل”، سحب اليد العاملة الفلسطينية من المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الفلسطينية، تقديم الشكاوى للمحكمة الجنائية الدولية، ووقف الأسرلة والاستيطان في القدس”.
بدوره، دعا عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية وأمين إقليمها في قطاع غزة صالح ناصر، القيادة الفلسطينية إلى مغادرة السياسة الانكفائية والمترددة، نحو إستراتيجية وطنية بديلة لخيار المفاوضات الثنائية العقيمة بالرعاية الأمريكية المنفردة، وتنفيذ قرارات المجلس المركزي الفلسطيني في آذار 2015، بطي ملف أوسلو والتحرر من قيوده، ووقف التنسيق الأمني وإلغاء اتفاق باريس الاقتصادي، واستئناف المقاومة والانتفاضة الشعبية وتطويرها وحمايتها.
وطالب ناصر – خلال كلمةٍ ألقاها بمهرجان نظم ظهر السبت، في مدينة غزة، بذكرى انطلاقة الجبهة الـ 48 – رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بالمباشرة بالتشاور مع كل القوى الوطنية والإسلامية لتشكيل حكومة وحدة وطنية كاملة الصلاحيات تنفذ قرارات الإجماع الوطني، وتطبق مخرجات حوارات المصالحة وإنهاء الانقسام، وبالتوازي استمرار اللجنة التحضيرية في اجتماعاتها لاستكمال الأعمال اللازمة لانعقاد مجلس وطني فلسطيني بمشاركة الجميع يتشكل بالانتخابات الديمقراطية والشفافة والنزيهة بنظام التمثيل النسبي الكامل وباللائحة النسبية المغلقة، وإجراء مراجعة سياسية شاملة تستعيد البرنامج الوطني الموحَد والموحِد.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق