التحديث الاخير بتاريخ|السبت, يوليو 6, 2024

اختبار معدل الذكاء ليس دليلاً على غبائك 

كشفت دراسة جديدة أن اختبار معدل الذكاء لدى الإنسان عبر الانترنت (IQ) لا يعتبر مقياساً دقيقاً لمعرفة مدى ذكاء الشخص، الأمر الذي أكده العلماء أنه ليس من الضرورة الشعور بالغباء عند الفشل أثناء إجراء الاختبار.
وأوضحت الدراسة البريطانية أن هناك بعض الأشخاص لديهم نسب عالية من الذكاء، لكنهم لا يستجيبون إلى سلوك الاختبارات عبر الانترنت، وعلى النقيض العديد من الأشخاص يتميزون بالذكاء في التعامل مع هذا السلوك، وفق ما ذكرت صحيفة “اندبندنت” البريطانية.
وقامت الدراسة باستخدام 12 مهمة معرفية متميزة، تهدف إلى قياس التخطيط والتفكير والانتباه لقدرات الذاكرة العاملة، إذ قارنت نماذج من الأداء الفردي مع نماذج من التنظيم الوظيفي في الدماغ، مع الأخذ بالاعتبار خلفية عن نمط حياة كل مشترك.
ووفقاً لمؤلفي الدراسة، اريان أوين، وبيث باركين، وروجر هايفيلد وآدم هامبشاير، أوضحوا أن هناك اختلافاً بين شبكات الدماغ التي تتمتع بنسب عالية من الذكاء.
وخلصت الدراسة إلى أن هذه الاختبارات لا تعطي القيمة الصحيحة للذكاء الذي يتمتع به الشخص، وأنه لا يمكن تعميم هذه النتيجة على الجميع باختلاف اتجاهات وأنواع الذكاء الذي يتمتع به، نظراً لما يكتسبه من طريقة نمط حياته.
يذكر أن IQ هي اختصار لكلمة Intelligence Quotient، أي معدل الذكاء ونواتج اختبارات الذكاء طبقاً للاختبارات القياسية المصمَّمة لتقييم الذكاء البشري.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق