التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, سبتمبر 30, 2024

الخارجية :شركات رومانية تزور بغداد قريباً لمتابعة تنفيذ مشاريع النقل 

بغداد ـ سياسة ـ الرأي ـ

تعتزم عدد من الشركات الرومانية، زيارة العاصمة بغداد خلال الأيام المقبلة لغرض متابعة تنفيذ مشاريع النقل.
وذكر بيان لوزارة الخارجية، تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه، ان الوزير ابراهيم الجعفري “استقبل سفير رومانيا لدى العراق إياكوب برادا في مبنى الوزارة ببغداد، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائيَّة وسُبُل فتح آفاق جديدة للتعاون بما يخدم مصلحة البلدين الصديقين، وتسليط الضوء على التقدُّم الحاصل في الحرب ضدّ عصابات داعش الإرهابيَّة”.
ونقل البيان عن الجعفري، تأكيده على “ضرورة عقد الدورة 14 للجنة العليا المُشترَكة العراقـيَّة-الرومانيّة في شهر نيسان المُقبل، والعمل على تفعيل غرفة التجارة العراقـيَّة-الرومانيَّة، ومجالات التعاون بين البلدين”، مُشدِّداً على “أهمية زيادة حجم التعاون الأمنيِّ، والاستخباريِّ، واستقبال جرحى القوات المُسلـَّحة العراقـيَّة، ومعالجتهم خُصُوصاً أنهم يُواجهون إرهابيِّي داعش الذين يتفننون في ارتكاب أبشع الجرائم بحق العراقييّن”.
وأضاف، ان “أبناء العراق يُواصِلون تقدُّمهم في حربهم ضدَّ الإرهاب، وتحرير أراضيهم رغم كلِّ التحدِّيات، والتضحيات التي يُقدِّمونها”، مشيرا الى ان “العراق بحاجة لمُساعَدة الدول الصديقة؛ لإعادة الإعمار، والبناء، والمُساهَمة في الاستثمار، وتبادل الخبرات في مُختلِف المجالات.
من جانبه حمل السفير الروماني، بحسب البيان، “دعوة رسميَّة من وزير خارجيّة رومانيا للجعفريِّ لزيارة بوخارست في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين”، مُؤكـِّداً “دعم بلاده للعراق من خلال مُشارَكتهم في التحالف الدوليِّ، وإرسال المُدرِّبين العسكريِّين، والسلاح، والمُعدَّات”.
واكد “انهم مُهتمُّون بتدريب الشرطة العراقـيَّة، ومستعدون للتنسيق والعمل على استقبال الجرحى جراء العمليَّات العسكريَّة قريباً”، مشيرا الى ان “بلاده تسعى لتعزيز التعاون في مجال الصِحَّة، وتبادل الخبرات، وانهم سيقمون بمشروع مُشترَك في ديالى، وإعادة إعمار المُدُن المُحرَّرة، وهي جزء مُهمّ من مُحادَثاتهم خلال المرحلة المقبلة”.
ولفت الى “سعيهم لدعم قطاع النقل بين المُدُن العراقـيَّة، لاسيما وان هناك شركات رومانيَّة ستأتي إلى العراق خلال الأيام المقبلة؛ لمُتابَعة تنفيذ مشاريع النقل في بغداد، وكربلاء، والنجف”، معرباً عن “رغبة رومانيا في إقامة مشاريع لبناء ساحات الشحن، والموانئ في البصرة، والناصريَّة، وكري نهري دجلة والفرات، وعِدَّة مشاريع خاصة في الري”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق