التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, سبتمبر 29, 2024

الزراعة تشتري من الصناعة 300 الف طن سنوياً من سماد اليوريا 

بغداد ـ محلي ـ الرأي ـ

وقعت الشركة العامة لصناعة الاسمدة التابعة الى وزارة الصناعة والمعادن عقدا مع الشركة العامة للتجهيزات الزراعية التابعة الى وزارة الزراعة يقضي بتجهيز الاخيرة بكمية 300 الف طن من سماد اليوريا المنتج في مصانع الاسمدة.
وتبلغ كلفة العقد بحسب بيان لوزارة الصناعة تلقت( الرأي ) الدولية نسخة منه، “135 مليار دينار خلال عام كامل وعلى شكل دفعات”.
وأكد وزير الصناعة وكالة محمد شياع السوداني في تصريح صحفي عقب توقيع العقد ان “هذه المبادرة تستحق الاحترام ورسالة ايجابية تقدمها وزارة الزراعة للصناعة الوطنية” معربا عن امله ان “تحذو جميع الوزارات حذو وزارة الزراعة في دعم المنتج الوطني”.
وأشار الى ان “الشركة العامة لصناعة الاسمدة تعتبر من الشركات المهمة والرابحة وقد خضعت لعمليات تأهيل من خلال القرض الياباني وهي بصدد انجاز اعمال التأهيل للخط الثاني ماسيسهم في رفع الطاقات الانتاجية الى مايقارب {650 – 700} الف طن / سنويا وهي مقبلة على اعداد دراسة لانتاج سماد الداب لتغطية احتياج وزارة الزراعة والقطاع الخاص”.
واضاف السوداني ان “وزارة الصناعة والمعادن متجهة الى تنفيذ خطة استراتيجية للنهوض بواقع الشركات وخصوصا المنتجات الوطنية المنافسة للمستورد،” لافتا الى ان هناك 270 منتج وطني ينتج من قبل شركات وزارة الصناعة والمعادن وبقيمة مضافة تتراوح بين 50 الى 100 % وبطاقات انتاجية عالية فضلا عن انها تمتلك معامل ومصانع بامكانها تلبية حاجة البلد من المنتجات الا انها بحاجة الى دعم من قبل مؤسسات الدولة والمواطن”.
من جهته بين وزير الزراعة فلاح حسن زيدان بأن “هذا العقد يعتبر هو الاكبر مع وزارة الصناعة لشراء كامل المنتج المحلي من سماد اليوريا المنتج في مصانع الاسمدة لتوزيعها على الفلاحين والمزارعين والوزارة مستعدة لاستلام كامل الكمية من سماد اليوريا مادامت معامل الصناعة قادرة على الانتاج وبنوعيات وجودة عالية اذ ان المنتج العراقي يضاهي المستورد”.
وأضاف أن “وزارة الزراعة تبارك لوزارة الصناعة جهودها في اعادة تأهيل مصانعها والذي سيسهم في مضاعفة الانتاج خلال السنوات القادمة وبالتالي ستقوم وزارة الزراعة باعطاء الجرعة المثالية لكل انواع الزراعة وبالسعر المدعوم”.
من جانبه ذكر مدير عام الشركة العامة لصناعة الاسمدة فوزي عباس بأن “هذا العقد ماهو الا ثمرة للتعاون البناء بين وزارتي الصناعة والزراعة،” مشيرا الى ان “الشركة باشرت بالتنفيذ الفعلي لهذا العقد بتجهيز كمية 81 الف طن من سماد اليوريا ومن المؤمل ان تتخطى الكميات المجهزة من هذه المادة الى وزارة الزراعة الـ 400 الف طن خلال هذا العام،” مؤكدا “قدرة الشركة على تلبية كامل الحاجة المحلية من هذه المادة اذ ان الانتاج اليومي للمعمل حاليا يقدر بـ 1150 طن فيما تبلغ الكميات المسوقة الى وزارة الزراعة مايقارب من 1600 الى 1700 طن يوميا من سماد اليوريا”.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق