التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, سبتمبر 30, 2024

الأمم المتحدة: “إسرائيل” تتجاهل طلب مجلس الأمن وقف بناء المستوطنات 

وكالات ـ سياسة ـ الرأي ـ

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف لمجلس الأمن التابع للمنظمة الدولية إن “اسرائيل” تجاهل طلبا للمجلس لوقف بناء المستوطنات.

وهذا أول تقرير لملادينوف عن تنفيذ القرار الذي صدر في 23 ديسمبر /كانون الأول وأقره المجلس بموافقة 14 صوتا وامتناع الولايات المتحدة عن التصويت. وضغط الرئيس الأمريكي المنتخب حينها دونالد ترامب و”إسرائيل” على واشنطن لاستخدام حق النقض (الفيتو).

وقال ملادينوف للمجلس “القرار يدعو إسرائيل لاتخاذ خطوات ’لوقف كل الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما يشمل القدس الشرقية’، لم تُتخذ مثل تلك الخطوات خلال فترة إعداد التقرير”.

ومنذ عقود يمارس كيان الاحتلال سياسة بناء المستوطنات على الأراضي التي احتلتها في حرب عام 1967. وترى معظم دول العالم أن النشاط الاستيطاني غير قانوني ويمثل عقبة أمام السلام.

وقال ملادينوف عن المستوطنات “حدثت تطورات كثيرة في الأشهر الثلاثة الماضية من شأنها زيادة قطع الارتباط بين أراضي الدولة الفلسطينية المستقبلية وتسريع تفتيت الضفة الغربية” مضيفا أن هذه التطورات “أحدى العقبات الرئيسية أمام السلام”.

واعتبر زيادة إطلاق الصواريخ من غزة صوب “إسرائيل” بانه “تطور مثير للقلق” حسب قوله، واعرب عن اسفه لأن مسؤولي السلطة الفلسطينية لم يدينوا هجمات ضد إسرائيليين، متحدثا عما وصفه بتحريض من فلسطينيين على اسرائيليين.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق