التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, سبتمبر 29, 2024

وزير الخارجية لـ دي مستورا: مبادرة العراق حول سوريا ترمي لإنهاء الازمات 

بغداد – سياسة – الرأي –
اكد وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، اليوم الثلاثاء، ان مبادرة العراق حول شغل سوريا لمقعدها في الجامعة العربية تهدف الى انهاء الازمات.
وذكر بيان لمكتب وزير الخارجية، تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه، ان الجعفري “التقى ستيفان دي ميستورا المبعوث الأمميَّ إلى سورية على هامش اجتماعات القِمَّة العربيَّة في البحر الميت بالمملكة الأردنيَّة الهاشميَّة، وجرى خلال اللقاء استعراض سير المُباحَثات الجارية، والجُهُود الدوليَّة المبذولة لحلِّ الأزمة السوريَّة، والتأكيد على أهمِّية التوصُّل لحلٍّ سياسيٍّ يُجنـِّب المنطقة المزيد من الصراعات، والقضاء على الإرهاب، ومنع انتشاره”.
ونقل البيان عن الجعفري، القول أنَّ “العراق يدعم أمن واستقرار المنطقة”، مشيرا الى ان “أيَّ صراع في المنطقة يُساعِد الإرهاب، ويُساهِم في انتشاره”.
وأضاف، ان “مُبادَرة العراق الخاصَّة بعودة سورية لشغل مقعدها في الجامعة العربيَّة تأتي في إطار تكثيف الحوارات الهادفة لإنهاء الأزمات التي تعاني منها المنطقة، وتستنزف الدماء، والثروات”، لافتا الى ان “الأوضاع في سورية تحتاج لوقفة إنسانيَّة، ومُساهَمة الجميع في تجاوز التحدِّيات التي تواجهها المنطقة”.
وأشار وزير الخارجية الى ان “عصابات داعش الإرهابيَّة استغلت الخلافات الإقليميَّة، والدوليَّة، وانتشرت، ولا يُمكِن فصل الأمن، والاستقرار بين أيِّ بلد وآخر؛ لأنَّ الإرهاب يستهدف دول العالم كافة”.
من جانبه قال ستيفان دي ميستورا، بحسب البيان، اننا “نبذل أقصى الجُهُود للتوصُّل إلى حلٍّ سياسيٍّ للأزمة السوريَّة، ونعيد الأمن، والاستقرار إلى المنطقة”، معربا عن امله بتحرير “الأراضي العراقـيَّة بالكامل من سيطرة عصابات داعش الإرهابيَّة”، مباركا “الانتصارات التي يحققها الشعب العراقيّ على الإرهاب”.
وكان وزير الخارجية ابراهيم الجعفري، دعا في السابع من اذار الجاري، الدول العربية لمراجعة القرار السابق بمنع سوريا عن المشاركة بأنشطة جامعة الدول العربية.
وقال الجعفري في كلمة أمام الدورة {147} لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري “أدعو أشقائي العرب باعادة النظر بشجاعة بالغة في هذا القرار” معتبرا أن “الخلافات تحل بالحضور وليس بالغياب”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق