التحديث الاخير بتاريخ|السبت, أكتوبر 5, 2024

اردوغان والحشد الشعبي… ازمة جديدة للسلطان العثماني 

مازال مسلسل التدخلات التركية في الشأن العراقي مستمرا في ظل استمرار التصريحات التي تمس سيادة البلاد، واخرها المقابلة التلفزيونية التي اجراء الرئيس التركي رجب طيب اردوغان مع احدى القنوات العربية والتي وصف فيها قوات الحشد الشعبي بالمنظمة الارهابية المدعومة من البرلمان.

هذه التصرفات لاقت استهجان كبير من قبل السلطات العراقية والتي وصفتها بالتدخل السافر في شأن البلاد الداخلي.
حيث جددت الحكومة العراقية رفضها لتجاوزات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان تجاه الحشد الشعبي. فيما اكدت انها ستسلم سفير انقرة ببغداد مذكرة احتجاج رسمية.
وقال سعد الحديثي المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، في حديث مع مراسل وكالة انباء فارس، ان تصريحات الرئيس التركي تعد تجاوزا على سيادة العراق كما وانه يعد تدخلا في شأن البلاد الداخلي”.
مضيفا ان قوات الحشد الشعبي خاضعة للقانون العراقي وفق قانون شرعه البرلمان وبالتالي فهي تأتمر بأوامر رئيس الوزراء وليست ميليشا كما ادعى اردوغان”.
مشيرا الى انه من غير المقبول التجاوز على جزء من المنظومة الامنية التي قاتلت الارهاب وحررت الكثير من الاراضي العراقي من سيطرة زمرة داعش الارهابية.
لافتا الى ان وزارة الخارجية بصدد استدعاء السفير التركي ببغداد لتسليمه مذكرة احتجاج ضد هذه التجاوزات .
وختم الحديثي حديثه بدعوة مختلف الدول الى مساندة القوات الامنية العراقية وعدم اطلاق تصريحات تربك الوضع الامني لصالح زمرة داعش الارهابية.
من جهته انتقد النائب في البرلمان العراقي عن التحالف الوطني حبيب الطرفي وبشدة تصريحات الرئيس التركي ضد قوات الحشد الشعبي، مذكرا بان ممثلي الشعب العراقي منحوا هذه القوات الشرعية الكاملة.
ودعا الطرفي في حديث مع مراسل وكالة انباء فارس، الرئيس التركي الى الابتعاد عن اطلاق مثل هكذا تصريحات مستفزة والاهتمام بالشأن الداخلي لبلاده خصوصا عقب الانقلاب المفتعل، بحسب تعبيره.
مضيفا ان العراق الجديد بلد دستوري يحترم الدول الاسلامية ولاسيما المجاورة له وبالتالي فاطلاق تركيا لمثل هكذا تصريحات امر غير مقبول تماما.
مشيرا الى ان تركيا لديها العديد من المشاكل مع العراق ولاسيما بعد ارتداد داعش عليها .
وتابع النائب في البرلمان العراقي، ان مجلس النواب العراقي وباعتباره الممثل الوحيد لابناء الشعب العراقي هو من منح الشرعية لقوات الحشد الشعبي من خلال اقرار قانون خاص بها .
هيئة الحشد الشعبي بدورها وصفت تصريحات اردوغان بانها محاولة للاصطفاف مع دول الخليج الفارسي والتي تضمر العداء لتلك القوات . داعية الحكومة العراقية الى طرد السفير التركي من بغداد .
وقال القيادي في الحشد ” كريم النوري” في حديث مع مراسل وكالة انباء فارس، ان ” تصريحات الرئيس التركي المستفزة ستزيد من عزلته داخليا وخارجيا خصوصا وانها من شأنها ان توتر علاقته مع دولة مهمة في المنطقة مثل العراق . مضيفا انها تندرج ضمن محاولات السلطان التركي الرامية الى تحسين صورته امام الرئيس الامريكي دونالد ترامب.
فيما لفت الى ان تندرج ايضا ضمن مساعي اردوغان لاستجداء رضا الدول الاوروبية من الانضمام الى الاتحاد الاوروبي التي تعقدت المفاوضات بشأنه بعد توسيع صلاحيات السلطان العثماني .
ودعا القيادي في الحشد الشعبي الحكومة العراقية الى اتخاذ موقف صارم وشجاع يتمثل بطرد السفير التركي من بغداد.
يذكر ان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان وفي مقابلة تلفزيونية وصف قوات الحشد الشعبي بانها منظمة ارهابية مدعومة من البرلمان العراقي، فيما شدد على ضرورة متابعة من يدعم ويساند تلك القوات .
المصدر / الوقت

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق