التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, سبتمبر 30, 2024

الزراعة : البيطرة تطلق حملات تلقيح وقائية ضد امراض المواشي والابقار 

بغداد ـ محلي ـ الرأي ـ
أعلنت وزارة الزراعة {دائرة البيطرة} انطلاق الحملات الوقائية المجانية للأبقار والجاموس ضد أمراض الحمى القلاعية وعفونة الدم النزفية والجمرة العرضية بالإضافة إلى الإمراض التي تصيب الأغنام والماعز ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة والتي ستستمر لغاية 22/6/2017.
وذكر بيان لقسم العلاقات والإعلام والتعاون الدولي في الوزارة تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه اليوم إن ” المستشفيات البيطرية باشرت من خلال مستوصفاتها بحملات التلقيح الوقائية المجاني ضد الإمراض التي تصيب الأبقار والجاموس والأغنام والماعز في عموم محافظات العراق عدا إقليم كردستان”.
واضاف ” كما سيتم شمول المناطق المحررة في محافظة نينوى بحملة التلقيحات المجانية ” ، مبينا انه ” سيتم مشاركة {250} فرقة تلقيح و{750} طبيب بيطري بصحبة {200} عجلة حكومية ، كما تعتبر هذه الحملات الوقائية المجانية من أهم الخدمات الصحية البيطرية التي تقدمها دائرة البيطرة لمربي الحيوانات الحقلية حيث لها اثر فعال في تحصين حيواناتهم ضد الإمراض المستوطنة “.
وتابع ان” ذلك يؤدي إلى زيادة النمو في الثروة الحيوانية والنهوض بواقع المربين كذلك توفير المنتجات الحيوانية لسد حاجة المواطن في الأسواق المحلية ودعم الاقتصاد الوطني” .

من جانب أخر نظم المستشفى البيطري في كركوك محاضرة علمية عن توحيد الشبق في الماعز باستخدام الاسفنجات الهرمونية والتي جرت ضمن مزرعة داقوق الإرشادية في قرية ينكجة بحضور معاون مدير المركز الإرشاد الزراعي وعدد من الأطباء البيطريين في المستوصفات البيطرية وكادر مزرعة داقوق .
كما تأتي هذه المحاضرات العلمية للنهوض بواقع الثروة الحيوانية خدمة للصالح العام ، فيما أجرى المستشفى عملية جراحية في وحدة الجراحة البيطرية حيث تم إجراء عملية قلع عين لبقرة و إزالة أورام قيحية من جسم كبش وأخرى قطع الإذن لكلب حيث تمت العمليات بنجاح بالإضافة إلى تقديم الإرشادات اللازمة للمربين والعلاجات التي تساعد على تعجيل الشفاء والنصائح المربين عن كيفية رعاية الحيوان كما تأتي هكذا عمليات خدمة تقدم من قبل المستشفيات البيطرية للنهوض بواقع الثروة الحيوانية والحفاظ على صحة الحيوان. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق