التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, سبتمبر 30, 2024

الخارجية الايرانية تتحدث عن الانجازات النووية للبلاد 

طهران ـ سياسة ـ الرأي ـ

اكدت العلاقات العامة لوزارة الخارجية الايرانية في بيان ردا على ما اثاره بعض المرشحين الرئاسيين ان دورة الوقود والتخصيب النووي لم تتعطل ولو ليوم واحد وان التحرك باتجاه التخصيب الصناعي متواصل وفق برنامج معقول وذي جدوى اقتصادية.

وتابع البيان ان برنامج الابحاث وتطوير التخصيب الذي سيكون اساس التخصيب الصناعي الايراني بالمستقبل يجري على جميع اجيال اجهزة الطرد المركزي .

وافاد البيان بان ايران استوردت اكثر من 360 طنا من الكعكة الصفراء (اليورانيوم الطبيعي) وهذا رقم فريد عقب انتصار الثورة.

واوضح ان مفاعل اراك يجري اعادة تاهيله على يد علمائنا النوويين المقتدرين وبالتعاون الدولي ووفقا للمواصفات الدولية الحديثة وان الاتفاقية المعنية تم ابرامها مع الصين.

وتابع البيان ان انتاج 20 طنا من الماء الثقيل سنويا متواصل هذا في الوقت الذي لايتجاوز اجمالي ما يجري تسويقه عالميا من الماء الثقيل مئة طن سنويا فيما حافظنا على احتياطياتنا البالغة 130 طنا .

واعلن البيان ان منشاة فردو تتمتع بستة الاف جهاز للطرد المركزي مع جميع البنى التحتية والمعدات اللازمة وهي تحافظ على طاقتها الاستراتيجية بشكل كامل.

واشار بيان وزارة الخارجية الى ان التعاون الدولي مع عدد كبير من الدول وكذلك مع مجموعة الاتحاد الاوروبي في تنام بشكل ملحوظ وقد دعيت ايران للتعاون والمشاركة في المشروع العالمي للانصهار النووي.

ولفت البيان الى ان عمليات بناء محطتين نوويتين جديدتين بطاقة الف ميغاواط قد انطلقت رسميا في مدينة بوشهر وان هناك مباحثات لبناء محطات نووية اكثر.

وقال البيان ان التعاون التقني للوكالة الدولية للطاقة الذرية قد استؤنف مع ايران كما تم انجاز عشرات المشاريع في الحقل النووي خلال السنوات الثلاث الماضية ومن قبل منظمة الطاقة الذرية الايرانية .انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق