التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, سبتمبر 30, 2024

المالكي يشدد على الوقوف ضد محاولات تاجيل الانتخابات ومحاربة الفكر التكفيري 

النجف الاشرف – سياسة – الرأي –
قال نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي “علينا الوقوف ضد محاولات تاجيل الانتخابات “.
وقال في كلمة له بالملتقى الوطني للمصالحة المجتمعية في النجف الاشرف اليوم هناك من يدبر المؤامرات ضد بلدنا وعمليته السياسية عبر محاولات تاجيل الانتخابات”.
واضاف ” ان الشعب العراقي حي ويطمح بالمزيد من بناء الدولة ، مشيرا الى ” ان عقد هذا الملتقى بهذا الكم من الحضور دليل على جدية وجود ارادة جماهيرية وسياسية على القضاء على الفساد والارهاب ، وهي رسالة يجب ان يفهما الجميع خارج العراق”.
واوضح ” ان شعبنا صمم على محاربة الارهاب والجماعات الارهابية ،وبعد ان تجاوزنا الارهاب ، يجب المضي في محاربة الفكر التكفيري “.
واكد ” ان كل العقد التي وقفت امامنا ، استطاع العراقيون الوقوف صفا واحدا ، بجميع قومياتهم ، داعيا الى التخلي عن مبدأ الاكثرية والاقلية ، لاننا نرفض الطائفية والعنصرية ، الذي كان شعارا في السابق للكثير من الطائفيين ، ونرفض المنطق التقسيمي على اساس الارض والشعب “.
وبين” اننا نرفض الارهاب والعنف واضعاف هيبة الدولة ومصالح المواطنين ، من اختطاف والسلب والنهب والقتل ، وهي ممارسات صعبة ومؤلمة ، لان الشعب يريد بلدا ديمقراطيا حرا ، كما اصبحنا جميعا ، نرفض اي خرق بسيادة البلد ، ، وان تربطنا علاقتنا طيبة مع جميع الاصدقاء والبلدان ، على اساس الشراكة وعدم التدخل في شؤون الاخرين ، وعلى اساس مصلحة الشعب العراقي “.
واكد ” اننا نرفض الفساد في مؤسسات الدولة ، الذين يعطل بناء الدولة ، من قبل فاسدين سياسيين ، لذا يجب القضاء على الفساد والفاسدين “.
واوضح ” اننا نؤمن بالانتخابات والتداول السلمي للسلطة ، وندعو الى عدم تاجيل الانتخابات ، لانها ستفتح الباب امام التدخلات الخارجية “.
واوضح ” اننا مع العمل لاجراء مصالحة سياسية ، وفق اليات برنامج ومنهج ثابت ، لافتا الى ” ان المجتمع الواعي والمتماسك يعطي حكومة قوية ، والمجتمع الهش يعطي حكومة ضعيفة “.

واشار الى ” ان التحديات الخارجية كبيرة ، وتسهم في زعزعة الاستقرار في البلد، لذا علينا التماسك من اجل وحدة العراق وانتاج مصالحة وطنية شاملة “.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق