التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, سبتمبر 30, 2024

يديعوت: “إسرائيل” تخطط لتوطين 340 ألف مستوطن جديد بالضفة 

فلسطين ـ سياسة ـ الرأي ـ

كشفت صحيفة “يديعوت أحرنوت” في عددها الصادر اليوم الأربعاء، عن مخطط استيطاني كبير، سيتم بموجبه بناء مكثف في الضفة الغربية، لتوطين 340 ألف مستوطن جديد.

وأوضحت الصحيفة في تقريرٍ لها نشر في ملحقها الاقتصادي، أن هذا المخطط أعده مجلس المستوطنات في الضفة الغربية بالاتفاق مع وزير الاستيطان يوآب غلانت، تحت ستار “السعي لحل ضائقة الإسكان في “غوش دان” (تجمع سكاني وسط كيان الاحتلال).
وفي إطار الخطة، طلب مجلس المستوطنات في الضفة من مجموعة من المهنيين إعداد مسح لكل المناطق الخالية التي يمكن البناء فيها في كل المنطقة الممتدة من مستوطنة “كرني شومرون”، مرورًا بمستوطنة “اريئيل”، وحتى مستوطنة “موديعين عيليت”.
وشمل المسح الهندسي احتساب عدد الوحدات الاستيطانية التي يمكن بناؤها في كل منطقة، وتم الادعاء بأن منطقة غرب “السامرة” (الضفة) يمكنها استيعاب حوالي 67 ألف وحدة، يقيم فيها ما لا يقل عن 340 ألف مستوطن جديد.
وحسب ما قاله غلانت لصحيفة “يديعوت” فإنه يعتبر “البناء على المنحدرات الغربية لـ”السامرة” (الضفة) حاجة أمنية استراتيجية ..”.
بدورها، نقلت صحيفة “هآرتس” عن غلانت، قوله خلال اجتماع لجنة الداخلية في الكنيست بأن “المستوطنات في جنوب جبل الخليل مهمة لمنع التواصل الإقليمي بين القرى البدوية في النقب، والبلدات الفلسطينية في محافظة الخليل”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق