التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, سبتمبر 30, 2024

الاضطراب النفسي والأرق يسبب اصابة العين بالثآليل 

قال الطبيب المختص بأمراض العين شاهرخ رامين ان «الاضطراب النفسي والقلق والأرق» او تناول اطعمة ذات طبيعة ساخنة كالجوز والعسل والفلفل والزنجفيل والدارسين، يسبب اصابة جفن العين بالثآليل.

واضاف شاهرخ رامين، في تصريح ادلى به لفارس يوم الثلاثاء، ان موضع التماس بين الجفن وقرنية العين يضم 40 غدة على الجفن العلوي ومثلها على السفلي والتي تضطلع بمهمة نشر طبقة دهنية على سطح العين من اجل ترطيبها واضفاء الحيوية لها.

وتابع: ان اي تغيير في الاسلوب والممارسات كالارق وزيادة الاضطرابات النفسية او الزيادة في تناول المأكولات ذات الطبيعة الحارة كالجوز والعسل والفلفل والزنجفيل والتوابل كالدارسين يؤدي الى زيادة تركيز المواد الدهنية في غدد العين مايغلق منافذها وبالنتيجة يسفر عن ظهور الثآليل.

ولفت الى ان هذه الثآليل تنفتح أحيانا ويجعل ماتجمّع في داخلها من مادة دهنية تتسرب الى داخل العين وهو مايسفر عن حدوث تلوث فيها لذلك فان الاسلوب الافضل لاجتناب مثل هذه الحالات المرضية هو الابتعاد عن الاضطرابات النفسية وتنظيم ساعات النوم واعتماد برنامج غذائي مناسب.

ونوه الى ان الأرق يؤدي الى احمرار العين وكذلك فان الثآليل في جفن العين التي تتسبب عن الاضطراب النفسي او الارق الا انه بالامكان تجنبها باعتماد نمط صحيح في المعيشة.

واشار الى علاج هذه الثآليل، موضحا انه يجب وضع قطعة قطن في الماء الساخن ومن ثم مسحها على اطراف جفن العين ومن ثم غسلها بالشامبو حتى تنظف محتوياتها من المواد الدهنية.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق