التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, سبتمبر 30, 2024

مختص يتحدث عن الوقاية من السرطان ويحذر من الافراط في تناول فيتامين C 

قال المختص في علم أمراض الدم والأورام الدكتور مهيار منصوري، ان تناول فيتامين C بشكل مفرط يسبب آثارا جانبية ضارة مثل حصى الكلى والغثيان والإسهال.

واشار مهيار منصوري، في تصريح صحفي، الى الوقاية من امراض السرطان،موضحا ان عملية الوقاية تطلق على مجموعة من الممارسات التي تخفض من احتمال الاصابة بهذا المرض.

واوضح، ان العديد من انواع السرطان يمكن الوقاية منها وفي حال تشخيصها بالوقت المناسب يمكن معالجتها.

ولفت الى ان الكثير من انواع السرطان يمكن تشخيصها بسرعة لذلك يمكن الحفاظ على حياة المريض الى حد كبير واستمراره في الحياة حيث ان هذه العملية تتحقق عبر اجراء الاختبارات والفحوصات.

واكد منصوري ان مضادات الاكسدة تؤدي دورا مهما في الوقاية من السرطان، موضحا ان مضادات الأكسدة هي المواد التي تمنع تكوين الجذور الحرة في الخلايا والحد من آثارها.

ونوه الى ان فيتامين E يعد من بين مضادات الاكسدة المهمة، مبينا، انه رغم توفر انزيمات عديدة تستطيع ابطال مفعول الجذور الحرة في الجسم الا ان فيتاميني E ، C ومادة البيتاكاروتين تعد من مضادات الاكسدة الرئيسية وكذلك فان السلنيوم يعمل كمضاد للاكسدة حيث ان الجسم لايستطيع انتاج هذه المواد لذلك ينبغي التزود بها عبر المواد الغذائية.

وبيّن هذا المختص الى ان مادتي اللوتوين و الزيغانتين المتوفرتان في البيض تعدان من مضادات الاكسدة وتقيان من الاصابة بالسرطان كما تحدان من الاصابة بإعتام عدسة العين.

واشار الى فيتامين C ، موضحا ان الاسم الآخر لهذا النوع من الفيتامينات هو حامض الاسكوربيك الذي يذوب في الماء ويتوفر في جميع سوائل الجسم لذلك يعد خطا دفاعيا مقدما الا انه لايمكن تخزينه في الجسم.

واكد على ضرورة تناول الفواكه والخضروات بانتظام للحصول على هذا الفيتامين حيث ان حاجة الجسم منه تبلغ 60 مليغرام يوميا.

ولفت الى ان تناول فيتامين C بشكل مفرط يزيد على 2000 مليغرام يوميا يسبب اعراضا جانبية ضارة لدى بعض الاشخاص كتجمع الحصى في الكلى والغثيان والاسهال.

ونوه هذا المختص الى ان أهم مصادر فيتامين C تتمثل في الحمضيات، الفلفل الأخضر، والقرنبيط، والخضار الورقية، الكيوي، والملفوف ،الشمام ،الفراولة ،السبانخ والبطاطا.

 

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق