التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, يوليو 1, 2024

المالكي: الاستفتاء بمثابة اعلان حرب على وحدة الشعب العراقي 

سياسة ـ الرأي ـ
عد النائب الاول لرئيس الجمهورية نوري المالكي، الاثنين، الاستفتاء بمثابة اعلان حرب على وحدة الشعب العراقي .
وقال المالكي ان ” الكل يؤكد عدم دستورية الاستفتاء لانه واضح منه يستهدف وحدة البلاد، وهي خطوة ستكون لها تبعات خطيرة على مستقبل العراق بشكل عام وكردستان بشكل خاص”، داعيا “الحكومة الى اتخاذ كافة التدابير اللازمة لإنهاء هذه الممارسات غير القانونية، عبر ايقاف التحاور مع دعاة الاستفتاء وفرض مقاطعة شاملة”.
وحمل نائب الرئيس العراقي دعاة الاستفتاء للانفصال مسؤولية ما سيحصل مستقبلا من أزمات وصراعات وحروب”، قائلا :” لسنا سعداء بما الت اليه الامور لكننا نحمل الإقليم ورئيسه المنتهية ولايته مسؤولية العواقب” .
واوضح ان ” مواقف الكثير من الدول المجاورة للعراق كانت حازمة وواضحة آزاء هذه الممارسة غير الشرعية”، مطالبا “تلك الدول بمقاطعة اقليم كردستان سياسيا واقتصاديا وأمنيا وعدم التعامل معه”.
وانتقد المالكي مواقف رئيس اقليم كردستان المنتهية ولايته مسعود بارزاني “الرامية لتمزيق العراق”، مؤكدا ان” سياسات البارزاني لم تعبر عن الشراكة طوال هذه السنوات، كونه عارض مرارا تسليح الجيش العراقي، وتجاوز على الدستور عبر الاستحواذ على النفط العراقي، والتمدد على أراضي الآخرين عبر حجج وذرائع شتى، ناهيك عن اتخاذه من أربيل عقبة في طريق اي عجلة بناء سياسي وحدوي، لخرق سيادة ووحدة العراق”.
وحذر نائب رئيس الجمهورية من ” تحول كردستان الى مساحة نفوذ وتآمر دولي وإقليمي ضد العراق ودول المنطقة وشعوبها وتاريخها ورسالتها “.
وجدد المالكي دعوته الحكومة المركزية بضرورة توفير الحماية لاهالي محافظة كركوك والمناطق المتنازع عليها من عرب وتركمان ومسيحيين وشبك وصابئة وايزيديين”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق