التحديث الاخير بتاريخ|الأربعاء, يوليو 3, 2024

وزير خارجية تركيا : الخطوات التي سنتخذها ستكون بالتنسيق مع بغداد 

سياسة – الرأي –
أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن الخطوات التي ستتخذها تركيا تجاه الاستفتاء الباطل الذي جرى في إقليم شمال العراق، ستكون بالتنسيق مع الحكومة العراقية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مع نظيرته الكولومبية ماريا أنجيلا هولغوين في إسطنبول.

وأشار الوزير التركي إلى وجود طلبات للحكومة العراقية من تركيا ودول أخرى، وقد بدأوا بتطبيق بعضها.

ولفت إلى مهلة 72 ساعة التي أعطتها الحكومة المركزية العراقية لإدارة الإقليم من أجل تسليم مطاراتها ومعابرها الحدودية للحكومة الاتحادية، وبين أنها تنتهي مساء اليوم الجمعة، قائلا: “من أجل هذا السبب قررت شركات الطيران التركية اعتبارا من مساء اليوم إيقاف رحلاتها”.

وأعرب جاويش أوغلو عن تمنيه من إدارة إقليم شمال العراق، أن تعطي جوابا إيجابيا لدعوات بغداد.

واتخذت بغداد سلسلة من الإجراءات ضد إدارة الإقليم على خلفية الاستفتاء الباطل الذي أجرته الإثنين الماضي، وشمل ذلك وقف الرحلات الجوية الدولية إلى مطاري أربيل والسليمانية اعتبارا من اليوم، ومطالبة دول العالم بذلك، الأمر الذي استجابت له دول عديدة.

كما أمهلت بغداد الثلاثاء الماضي، إدارة الإقليم 72 ساعة لتسليم المطارات والمنافذ الحدودية للحكومة المركزية، مؤكدة أن سلطتها ستفرض على الإقليم وفق الدستور.

أيضا، دعا البرلمان العراقي الحكومة الاتحادية إلى استعادة حقول النفط في محافظة كركوك (شمال)، ونشر قواتها في المناطق المتنازع عليها التي سيطرت عليها البيشمركة (قوات الإقليم) في أعقاب انسحاب الجيش العراقي منها أمام هجوم تنظيم “داعش” الإرهابي في حزيران / يونيو عام 2014.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق