التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, أكتوبر 1, 2024

منطقة كردستان تحل مجلس الاستفتاء وتشكل مجلسا سياسيا ليتولى الحوار مع بغداد 

سياسة – الرأي –
أعلنت منطقة كردستان العراق حل مجلس الاستفتاء الأعلى، وتشكيل مجلس سياسي يتولى الحوار مع الحكومة المركزية في بغداد.

وقال عضو المجلس خليل إبراهيم، إن مهام المجلس انتهت، وتم تشكيل “المجلس القيادي السياسي للأكراد”، وذلك بعد الانتهاء من اجتماع ناقش فيه أعضاء المجلس تغيير اسمه إلى المجلس الأعلى للاستقلال، عقب إنجاز مهامه المتعلقة بإجراء الاستفتاء.

وثمّن المجلس موقف المرجعية الدينية المتمثلة بمبادرة المرجع السيد علي السيستاني بأهمية الحوار بين الطرفين، مشيرا إلى أن المجلس سيباشر المحادثات مع بغداد.

وأضاف إبراهيم، “نحن نرغب بالحوار مع بغداد وجميع الأطراف الإقليمية والدولية وبأجندات مفتوحة ومستعدون لبحث كافة المسائل والاستقلال سيبقى من إستراتيجيتنا”، مؤكدا “نحن جزء من العراق والعراق بلدنا حتى هذه اللحظة”.
وكان نائب رئيس كتلة التغيير النيابية امين بكر اعلن، اليوم الاحد، أن كتلته ستبادر لإنهاء الازمة بين بغداد واربيل وإعادة مد جسور الحوار تلبية لدعوة المرجعية الدينية، فيما بين أن سياسة العقوبات الجماعية واستخدام القوة لن تحقق الا زيادة الدمار والتمزيق الاجتماعي.

ورحب برلمان كردستان، امس السبت، بمبادرة المرجع الديني علي السيستاني لتهدئة الأوضاع.

وشهد اقليم كردستان وبعض المناطق المتنازع عليها في (25 أيلول 2017)، اجراء الاستفتاء على انفصال منطقة كردستان كدولة مستقلة عن العراق، بالرغم من رفض بغداد والدول الإقليمية والمجتمع الدولي، فضلا عن أطراف كردية تحسبت للمخاطر المترتبة جراء هذه الخطوة.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق