التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, أكتوبر 1, 2024

رئيس الوزراء : رأي السيد السيستاني كان حاسما في وحدة العراق وموقفنا ثابت برفض الاستفتاء 

سياسة – الرأي –
اكد رئيس الوزراء حيدر العبادي ان رأي السيد السيستاني كان حاسما وواضحا في وحدة العراق، موضحا ان” موقفنا مبدئي وثابت في رفض الاستفتاء جملة وتفصيلا”.
وقال العبادي في المؤتمر الصحفي الأسبوعي اليوم، ان” موقفنا ثابت برفض الاستفتاء جملة وتفصيلا من حيث القرار والنتائج ولا بديل للعودة الا الدستور والغاء النتائج”، مشيرا الى ان” رأي المرجعية الدنية العليا المتمثلة بالسيد السيستاني كان حاسما ومساندا في وحدة العراق”.
وأضاف ان” البعض كان يراهن ان المواقف الدولية ستتغير بعد اجراء الاستفتاء، بل بالعكس اصبحت متشددة اكثر، وحذرنا القادة الكرد من ذلك لان الموقف مبدئي وثابت في وحدة العراق”، مؤكدا انه” سيستمر وقوف العالم معنا في وحدة العراق، وقادة الدول أبلغتنا بان العلاقات ستكون مع بغداد وليس الإقليم”.
وأشار الى ان” قرارات الحكومة الاتحادية هي ليس لمعاقبة المواطنين الكرد وللاسف بعض المسؤولين الكرد يحاولون قلب ذلك، ومن الخطأ ان تتعامل دولة مع اقليم وليس دولة”، منوها الى” اننا وجهنا باستقبال الاعلاميين العالقين في الاقليم وتسهيل حركتهم بمنح تأشيرة داخلية بفيزا دخول وخروج العراق”، مؤكدا على” استمرار الرحلات الانسانية مع الإقليم”.

وتابع ” ولن تعرقل الازمة عمليات التحرير وتحرك قواتنا، ونحن احوج ما نكون في هذا الظرف على تعزيز الوحدة الوطنية”، مبينا ان”هناك من شارك وحرض من اجل الاستفتاء وسنتخذ إجراءات قانونية بحقهم”، لافتا الى ان” هناك تحشيد عسكري من الاقليم في كركوك والمناطق المتنازع عليها وحسب الدستور هذه المناطق يجب ان تخضع للحكومة الاتحادية”، كاشفا عن” توجيه كتاب لهم بالانسحاب من سهل نينوى وخاصة اثناء عملية تحرير الموصل بحسب الاتفاق بين بغداد والاقليم”.
ودعا” الاقليم وكل قواته الى العودة من المناطق التي انطلقوا منها قبل بدء عملية تحرير نينوى 18 تشرين الاول 2016، حيث كان هناك اتفاق على ادارة هذه المناطق تحت الادارة الاتحادية”، مشيرا الى ان” فرض الامر الواقع بقوة السلاح والتهديد به غير مقبول، وقلنا سابقا اننا لن نتخلى عن حماية مواطنينا وهنا نوجه كلامنا الى جماعات مسلحة تسيطر على موارد هذه المناطق”، محذرا من” التصعيد وارسال اي قوات جديدة ويجب عليهم فورا تطبيق اجراءات التطبيع”.
وبين انه” كلما رأوا بغداد مشغولة بالحرب يتم التمديد على هذه المناطق”، محذرا” من التصادم المسلح”، معلنا” رفضه لاي تصعيد في كركوك، ووضع المحافظة تحت سيطرة الحكومة الاتحادية”، مستدركا ان” الكرد تمددوا الى المناطق المتنازع عليها وتمددوا اكثر بعد سيطرة داعش الاراضي العراقية”.
وذكر انه” كان هناك مقترح كردي بتأجيل الاستفتاء ولكن نحن اصرينا على الغاء الاستفتاء واي مفاوضات لابد لها من أساس ومرجعية وهي الدستور، ويبقى هو الحاكم في حل الازمة اما ان يتبقى متمسكا بالاستفتاء ويقبل بمبادرة هذه او تلك فلابد ان تلغى نتائج الاستفتاء”، مبينا ان” الموقف الكردي المعلن ان ما حصلوا عليه بالقوة سيحافظون عليه بالقوة وهذا منهج باطل ولن ينجح وخير مثال على ذلك النظام السابق، وما حققه الكرد في العراق لم يتحقق لهم بي مكان آخر”.
وأفاد” لا نرى الاستيلاء على نفط الاقليم لمصلحة الحكومة الاتحادية وانما لصالح المواطنين الكورد، ولن تتكرر تجربة تفضيل مصلحة الاقليم على محافظات لانهم اساءوا لها واستغلوها للانفصال”.
وأوضح” يوجد طريق بين نينوى وتركيا يتجنب المرور للإقليم، ونحن ننظر لهذه الطريق ولابد من فتح طريق اقتصادي تجاري مع تركيا والسعودية كما حصل الأردن”، مؤكدا” رفضه اي تدخل عسكري من اي دولة داخل العراق ويكون تعاون هذه الدول سياسيا واقتصاديا “.
وحول العمليات العسكرية الأخيرة اوضح العبادي ان” التقدم في عمليات الحويجة أفضل من المتوقع، وتبقى الأولوية لمحاربة الإرهاب”، مبينا انه” تم تحرير 80% من مناطق الحويجة وغرب كركوك، وبقيت مناطق صغيرة”، مشيرا الى ان” قواتنا وصلت الى تماس مع البيشمركة في غرب كركوك، كما حررنا مناطق منذ انهيار النظام السابق كان العدو متمرس فيها وحتى لم تحقق الانتصار فيها حتى القوات الامريكية”.
وقال ان” كل قواتنا المشكلة في هذا القتال من الجيش ومكافحة الارهاب والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي والعشائري، فضلا عن دعم المواطنين”، مؤكدا على” الاستمرار بالقتال حتى اعلان النصر النهائي”.
وحول مقررات مجلس الوزراء لليوم الثلاثاء بين العبادي ان” مجلس الوزراء اتخذ اليوم عدة قرارات منها تقديم عرض كامل لعمليات تحرير الحويجة والوضع الأمني، كما تابع المجلس قراراته من الاستفتاء ومتابعتها، ومناقشة موازنة 2018″.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق