التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, سبتمبر 29, 2024

اكتشاف نجم التهم 15 كوكبا على بعد 350 سنة ضوئية من الأرض 

اكتشف باحثون نجما ثنائيا يطلق عليه اسم كرونوس، يبلغ عمره أربعة مليارات سنة، ويبتعد عن الأرض نحو 350 سنة ضوئية، ويعتقد التهامه نحو 15 كوكباً.

وذكر موقع “ديلي ميل” البريطاني في تقرير أطلعت عليه وكالة/ المعلومة/ إن “النجم أطلق عليه اسم كرونوس على غرار آكل الأطفال بالأساطير اليونانية، كما يعد الحالة الأكثر وضوحا لنجم شبيه بالشمس، لديه القدرة على التهام الكواكب الخاصة به”.

من جانبه, أكد المؤلف المشارك في الدراسة ديفيد هوج، قائد المجموعة للبيانات الفلكية بمركز الفيزياء الفلكية الحاسوبية بمعهد Flatiron, إنه “حتى لو أكلت شمسنا النظام الشمسي الداخلي بأكمله، فإنها لن تقترب من الشذوذ الذي نراه في هذا النجم”.

وأوضح Semyeong Oh، عالم الفيزياء الفلكية في جامعة برينستون، أن “الدراسات الاستقصائية المستقبلية للنظام الكوكبي للنجم الساطع يمكن أن توفر رؤى جديدة لكيفية تشكيل النظم الشمسية وتطورها، فالنجوم الثنائية هي عادة توائم شبه متطابقة”.

وأكد أن “كرونوس وشقيقه كريوس، يمتلكان مكونات كيميائية مختلفة إلى حد كبير، عن من أي نظام ثنائي قام العلماء بدراسته”، موضحاً “لقد بدأنا مناقشة ما يمكن أن يجعل اثنين من النجوم التي يجب أن تكون ولدت معا تتمتع بمثل هذه الكيمياء المختلفة الآن”.

واستنتج الباحثون إلى أن النجم ربما التهم الكثير من الكواكب ذات المواد الصخرية منذ مليار سنة أو أكثر بعد تشكيلها، فغيرت هذه المواد تكوين الطبقات الخارجية لكرونوس، مقارنة بشقيقه.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق