التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, سبتمبر 29, 2024

علماء يطورون انزيما يسمح بمكافحة الامراض الوراثية 

تمكن علماء البيولوجيا من تطوير انزيما جديدا للحمض النووي، يسمح بتغيير ازواج محددة من قواعد النيتروجين لمكافحة الأمراض الوراثية.

وذكرت مقالة علمية في مجلة “Nature”، أن “علماء من معهد بروود ومعهد هوارد هيوز الطبي، طوروا أنزيما يسمح بتغيير أزواج محددة من قواعد النيتروجين في الـDNA(عناصر وراثية أولية في الكائنات الحية)، دون قطع السلاسل الحلزونية المزدوجة للـDNA”.

وأضافت ان “هذا التدخل (النقطي) سيسمح في المواد الجينية في المستقبل، بمكافحة كثير من الأمراض الوراثية، كفقر الدم المنجلي والتليف الكيسي”.

وقام علماء الأحياء بتعديل الإنزيم البكتيري tadA، المسؤول عن تحويل الأدينين إلى مركب آخر، هو هيبوزانتين الأشبه بالغوانين الذي يجب أن يقابل السيتوزين في السلسلة، لذلك بعد تعديل مواصفات الأدينين، فإن نظام “الإصلاح” الموجود في الحمض النووي يغير شريكه المقابل في السلسلة من ثامين إلى سيتوزين.

وبعد تجارب كثيرة على بكتيريا عن طريق استخدام أنزيم تأكد أن استخدام tadA، في مبدأ التغيير (النقطي) في الحمض النووي سيساعد في التخلص من عدد من الأمراض الوراثية، عن طريق استبدال نيوكليوتيدات فردية أو أزواج منها، وتضم قائمة التغييرات الجينية للأمراض الوراثية عددا كبيرا منها كفقر الدم المنجلي والتليف الكيسي وغيرها.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق