التحديث الاخير بتاريخ|الأربعاء, أكتوبر 2, 2024

مشروع قرار امريكي لضم حركة النجباء الى قائمة الارهاب 

وكالات – الرأي –
بعد ٩ سنوات من إصدار الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات بحق الامين العام لحركة النجباء العراقية “الشيخ أكرم الكعبي”، اصدرت واشنطن مشروعا ينص على ادراج حركة النجباء الإسلامية في قائمة “المنظمات الإرهابية”.

بالتزامن مع تنفيذ أمريكا لقانون العقوبات المسمى “كاتسا” والذي صدر بحق حرس الثورة الاسلامية في إيران، (يوم السبت ٤ نوفمبر ٢١٧)، طُرح مرة أخرى اسم المقاومة الاسلامية في العراق”حركة النجباء”، أمام أعضاء الكونغرس بغية اضافتها إلى قائمة “العقوبات ضد الجهات الإرهابية”؛ على حد وصفه.

يذكر أنه بتاريخ ١٦ سبتمبر ٢٨ قامت وزارة الخزانة الأمريكية بإضافة اسم “الشيخ أكرم الكعبي” إلى “القائمة السوداء”، تحت قانون رقم ١٣٤٣٨ في ضوء التهم الموجهة إليه من “إحداث الفوضى بالعراق وتهديده لامن واستقرار قوات التحالف بقيادة امريكا”.

يضاف إلى ذلك اتهام الولايات المتحدة الشيخ الكعبي بأنه “شارك ودافع عن أعمال عنف واستهداف قوات التحالف”؛ على حد تعبير واشنطن.

وتوضيحاً لما ذُكر من اتهامات بحق الامين العام لحركة النجباء، قال مستشار وزارة الخزانة الأمريكية بأمور “الإرهاب والتجسس المالي”، ستيوارت ليفي، أن “الشيخ الكعبي إضافة إلى تخطيطه للقيام بهجمات على قوات التحالف والجنود الأمريكيين، شارك باعمال عنف وقتل”؛ حسب قوله.

في سياق متصل، ذكر موقع حكومي أمريكي، أن الذي صدر بتاريخ ١٨ يوليو ٢٧ بحق الشيخ الكعبي، تم تعقيبه بأمر من الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش.

وأضاف: إجراء أي عملية لتحويل الأموال بين الشخص الذي تم تعيينه في قانون رقم ١٣٤٣٨ والمواطنين الأمريكيين ممنوع، وسيقوم مكتب إدارة الأموال الخارجية التابع لوزارة الخزانة بمصادرة أمواله.

والآن وبعد مرور ٩ سنوات على العقوبات الصادرة بحق الشيخ أكرم الكعبي، قام السيناتور “تد بو” النائب الجمهوري عن ولاية تكساس، من جديد بتقديم مشروع قانون إلى مجلس النواب، يقترح فيه إصدار عقوبات جديدة بحق حركة النجباء.

علما ان “تدبو”، هو رئيس لجنة فرعية لـ”الإرهاب، عدم الاشاعة والتجارة”، في لجنة العلاقات الخارجية التابع لمجلس النواب الامريكي، واشتهرت مواقفه الكراهية والانتقامية بحق إيران وفصائل المقاومة الإسلامية.

ويتصدر اسم السيناتور تدبو في كثير من قوائم الموقعين على قوانين العقوبات الظالمة، كما قام بالدفاع عن تنظيم المنافقين الإرهابي (مجاهدي خلق) عدة مرات.

وحول عملية تنفيذ هذه اللائحة، يجب أن يتم التصويت عليها بمجلس النواب اولا، ثم مجلس الشيوخ، وأخيراً يوقع عليها الرئيس الآمريكي، وبذلك تصبح هذه اللائحة قيد التنفيذ؛ اجراءات من شانها ان تستغرق فترة تتراوح بين شهرين إلى ثلاثة أشهر، ليتم نشر تفاصيل اللائحة بشكل أوسع وأكبر.

والجدير بالذكر أن “سامنثا باور” الممثلة الدائمة السابقة عن الولايات المتحدة في الأمم المتحدة اتهمت حركة النجباء الإسلامية بالمشاركة في قتل الأبرياء في مدينة حلب السورية وذلك بحضور أعضاء مجلس الأمن.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق