التحديث الاخير بتاريخ|الأربعاء, يوليو 3, 2024

“بلومبيرغ”: مفاوضات بن سلمان وكوشنير حول “صفقة القرن” تقلق تيلرسون 

سياسة ـ الرأي ـ

ذكرت وكالة “بلومبيرغ” أن جاريد كوشنير (الصهر اليهودي للرئيس دونالد ترامب)، كبير مستشاري البيت الأبيض، يخفي عن وزير الخارجية، ريكس تيلرسون، تفاصيل مهمة لمفاوضاته مع ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، حول “صفقة القرن”.

وأفادت الوکالة، نقلا عن 3 مصادر مطلعة، بأن تیلرسون یشعر بقلق بالغ من عدم إفصاح کوشنیر لوزارة الخارجیة عن بعض المعلومات الخاصة بمبادرة إنشاء دولة فلسطینیة بدعم من دول عدة منها السعودیة، الأمر الذی ممکن أن یکلف عشرات ملیارات الدولار.

وأوضح أحد المصادر فی حدیث للوکالة: “تکمن المشکلة فی أن کبیر مستشاری الرئیس( کوشنیر) لا یتشاور مع وزارة الخارجیة، فیما یبقى مستوى مشاوراته مع مجلس الأمن القومی غیر واضح”.

وأضاف المصدر: “هذا الأمر یمثل مشکلة بالنسبة لکلا مجلس الأمن القومی ووزارة الخارجیة، وهذا لیس ما نستطیع حله بصورة سهلة”.

ویتخوف تیلرسون، حسب المتحدثین لـ”بلومبیرغ”، من أن المفاوضات بین کوشنیر وبن سلمان قد تزید من تعقید الأوضاع فی المنطقة وتتسبب بفوضى، فیما یشکک فی أن الرئیس الأمریکی نفسه مطلع على جمیع تفاصیل الاتصالات بین کبیر مستشاریه وولی العهد السعودی.

وأضافوا أن وزیر الخارجیة حاول خلال الأسابیع الأخیرة عرقلة عدد من الجوانب المحوریة لخطة کوشنیر حول حل الصراع الفلسطینی الإسرائیلی.

وأشارت “بلومبیرغ”، استنادا إلى مصادرها، إلى أن تیلرسون وعدد من المسؤولین الأمریکیین الرفیعین یشعرون بقلق أیضا من أن “قادة السعودیة، الذی تم إبقاؤهم بعیدین عن الرئیس الأمریکی الأسبق، باراک أوباما، یعتبرون علاقاتهم مع کوشنیر سبیلا لإحیاء نفوذهم فی البیت الأبیض واستعادة تأیید الولایات المتحدة لأعمال قد تعتبر متناقضة”.

یذکر أن ترامب أکد مرارا خلال حملته الانتخابیة وبعد فوزه فی السباق الرئاسی أن تسویة الصراع الفلسطینی والإسرائیلی سیمثل إحدى أولویات سیاسته الخارجیة، فیما کلف مستشاره وصهره کوشنیر، البالغ 36 عاما من عمره وقلیل الخبرة فی مجال الدبلوماسیة، تنفیذ هذه المهمة.

وقام کوشنیر خلال الأشهر الماضیة بـ3 جولات إلى الشرق الأوسط على الأقل فی إطار جهوده للإسهام فی حل القضیة الفلسطینیة.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق