التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

الكمارك تعلن ارتفاع واردات العام الماضي بضعف عن 2016 

اقتصاد ـ الرأي ـ
أعلنت الهيئة العامة للكمارك عن ايراداتها من الرسوم الكمركية لعام عام 2017 حيث بلغت ترليوناً و230 مليار دينار مرتفعة عن الإيرادات الكمركية لعام 2016 التي بلغت 647 مليار دينار.
وقالت الهيئة في بيان لمكتبها الاعلامي تلقت *الرأي* الدولية نسخة منه، أن “عملية الإصلاح الكمركي ليست بالمهمة السهلة في ظل التحديات التي تواجه الهيئة، لكنها ليست مستحيلة بوجود الإرادة الصلبة للسيد رئيس الوزراء لمكافحة الفساد وتبسيط الإجراءات”.
وأشارت الهيئة الى، ان “الإستعدادات الفنية استكملت بإشراف مكتب رئيس الوزراء ودعم {UNDP} للبدء في اعتماد النظام الكمركي الإلكتروني الشامل الذي سيحسن كفاءة التحصيل ويحقق العدالة في تطبيق الرسوم ويقطع الطريق أمام الفاسدين”.
واضافت أن “المشاكل التي تحصل في تخليص البضائع المستوردة إلى تعدد الجهات في المنافذ الحدودية وإنهيار البنى التحتية وعدم توفر الحد الأدنى من المتطلبات الأساسية لعمل الإدارة الكمركية فضلاً عن عدم توفر أجهزة حديثة للكشف على الحاويات والكشف عن المخدرات”.
وتابعت أن “هناك قصوراً في الإجراءات المتبعة من قبل الجهات الفنية العاملة وفي مقدمتها الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية لتأخره في إجراءات الفحص على نماذج المواد المستوردة وتلكوء انشاء مختبرات إقليمية قريبة من المنافذ الحدودية”.
ودعت هيئة الكمارك “جميع الجهات الحكومية المتواجدة في المنافذ الحدودية إلى تحمل مسؤولياتها دون إلقائها على عاتق الإدارة الكمركية التي ينحصر واجبها في تطبيق القوانين والقرارات والتعليمات التي تصدر عن الجهات ذات العلاقة”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق