التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, أكتوبر 7, 2024

تخصيص 150 مليار دينار كتعويضات للمتضررين 

سياسة – الرأي –
أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء ,اليوم الاثنين, عن “حجم المبالغ المصروفة على المواطنين المتضررة ممتلكاتهم والتي بلغت نحو 150 مليار دينار (125.5 مليون دولار) خلال عام 2017 الماضي”.

وأوضح بيان صادر عن الامانة تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه، أن “المبالغ تم صرفها على المواطنين المتضررين جراء العمليات الحربية والاخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية في بغداد والمحافظات”.

وكشف تقرير اللجنة المركزية للتعويضات، أن الإحصائية امتدت في الفترة من 2 يناير حتى نهاية كانون الاول لعام 2017″.

وأشار التقرير إلى أن “المبالغ مخصصة من قِبَل وزارة المالية ، بناء على القرارات الصادرة عن اللجنة المركزية لتعويض المتضررين”.

وفي تشرين الثاني الماضي، قال رئيس الوزراء حيدر العبادي إن “خسارة العراق في حربه ضد داعش الوهابية بلغت 100 مليار دولار”.

وأشار البنك المركزي العراقي، في بيان سابق، أنه أقرض الحكومة العراقية 32 مليار دولار، لتمويل حربها على داعش، لافتاً إلى أن ارتفاع أسعار النفط والاعتماد على الإيرادات غير النفطية سيُسدد دين الحكومة للبنك.

ومطلع تشرين الثاني الماضي، وافق البنك الدولي على حزمة مساعدات مالية بقيمة 400 مليون دولار لدعم إعادة إعمار المناطق العراقية المحررة من قبضة داعش والمساعدة في تأهيل هياكلها الخدمية الأساسية.

وفي عام 2016، خصص العراق 65 مليون دولار، من قرض البنك الدولي البالغ 350 مليون دولار لوزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة؛ بهدف إعمار المناطق المحررة.

وقدّر وزير التخطيط والتجارة بالوكالة سلمان الجميلي في وقت سابق، حاجة العراق إلى 100 مليار دولار (119.7 تريليون دينار) من أجل إعادة الإعمار، على مدى عشر سنوات تبدأ من عام 2018″.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق