التحديث الاخير بتاريخ|الأربعاء, أكتوبر 2, 2024

كيف يمكن منع الضعف البدني أثناء ممارسة الرياضة باتباع نظام غذائي سليم؟ 

صحة – الرأي –
قال اختصاصي التغذية محمد آذرفر أنه إذا اتبعت نظاما غذائيا منخفض السعرات الحرارية لايؤمّن فيتامينات مجموعة ب في الجسم، فإنه قد يؤثر على عملية التمثيل الغذائي للدهون ويجعلك تشعر بالتعب والضعف الجسمي والنعاس طوال اليوم.

واضاف خبير التغذية محمد آذرفر، في حوار مع وكالة انباء فارس، “ان الجسد البشري يحرق الدهون او الكربوهيدرات أثناء ممارسة الرياضة، فالخلايا بحاجة الى ان تتغذى بشكل صحيح لاكمال عمليتها الكيميائية”. فعندما لا يكون الشخص متوازنا من حيث الحالة التغذوية، تتأثر مستويات طاقة جسمه ويصبح الجسم متعبا وضعيفا ويعاني من نقص في الطاقة.

وتابع: من الصحيح أنه إذا لم تحصل عضلات الجسم على بعض الفيتامينات والمعادن فانها قد لاتتوقف عن العمل، ولكن إذا لم يكن هناك توازن بين هذه العناصر الغذائية، فإن ذلك يمكن أن يؤثر على الجسم بطرق مختلفة. على سبيل المثال، ربما قد انتابك شعور بانك عندما تريد ممارسة الرياضة لانقاص الوزن، بعدم الرغبة، وتشعر بالتعب بعد 5 دقائق من بدء التمرين.

وأوضح آذرفر أن الجسم يحتاج إلى العديد من الفيتامينات ضمن مجموعة B لعملية التمثيل الغذائي. “إذا كنت تتبع نظاما غذائيا منخفض السعرات الحرارية التي لا توفر ما يكفي من الفيتامينات B لجسمك، فإنه قد يؤثر على عملية التمثيل الغذائي للدهون والكربوهيدرات وتجعلك تشعر بالتعب والضعف والنعاس خلال النهار. فان فيتامين C ضروري أيضا للجسم، فضلا عن انه يجعل الجسم أكثر مقاومة للامراض المعدية، ويمكن أن يؤدي إلى اعادة بناء وصيانة الأنسجة العضلية والأوعية الدموية.

ونوه اختصاصي التغذية الى ان اكتساب القدرة على ممارسة تمارين رياضية طويلة الامد فان الجسم بحاجة الى انسجة عضلية قوية وان التأكد من ايصال المواد الغذائية السليمة الى الجسم ليس بحاجة الى تناول كميات كبيرة من الفيتامينات واقراص المواد المعدنية بل ان تناول قرص واحد من المولتي فيتامين فانه سيوفر الطاقة اللازمة للجسم وسيؤدي الى ممارسة الرياضة بصورة افضل.

وأردف: انه للحد من خفض الأنسجة العضلية أثناء عملية فقدان الوزن، يجب استخدام بروتين عالي الجودة في النظام الغذائي اليومي، وان البيض، منتجات الألبان واللحوم والفاصوليا من أفضل الخيارات. إذا كان النسيج العضلي في الجسم يقل انخفاضه، فإن عملية التمثيل الغذائي ستكون أفضل ايضا وسيقل انخفاضها. وكما تعلمون، إذا كانت عملية التمثيل الغذائي الخاص بك عالية، فسوف تفقد الوزن بشكل أسرع وأسهل، ولكن إذا تم تخفيض التمثيل الغذائي، فان فقدان الوزن سيكون أكثر صعوبة وأبطأ سرعة.

وخلص في النهاية : “ان التغذية السليمة تعني تناول جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها في جسم متوازن”. وان المواد الغذائية مثل البروتين والكربوهيدرات والأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات والمعادن والالكتروليتات اذ ربما يستطيع الجسم الاستمرار لفترة طويلة بفضل اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، لكنه بحاجة الى المواد الغذائية الأساسية لاستهلاك الطاقة.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق