التحديث الاخير بتاريخ|الأربعاء, أكتوبر 2, 2024

التشيك تعتزم فتح خطوط طيران مباشر الى بغداد 

سياسة – الرأي –
كشف السفير التشيكي لدى العراق، يان فيجيتال، أن بلاده تعتزم فتح خطوط طيران مدني مع بغداد.
وقال السفير التشيكي خلال لقائه وزير التخطيط/ وزير التجارة وكالة سلمان الجميلي بحسب بيان للوزارة تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه “هناك مشروع لتوقيع مذكرتي تفاهم بين البلدين الاولى في مجال الازدواج الضريبي والأخرى في مجال الطيران المدني وفتح خطوط للطيران المباشر بين بغداد وبراغ”.
وأكد، ان “بلاده مستعدة للمشاركة الفاعلة في مؤتمر الكويت للاعمار لتقديم الدعم للعراق في عمليات إعادة الاعمار، كما ان الشركات الجيكية لديها رغبة كبيرة للاستثمار في العراق وفي مجالات عدة” معرباً عن “الرغبة في تفعيل عمل اللجنة العراقية – التشيكية لمواصلة عقد اجتماعاتها المشتركة”.
من جانبه دعا الجميلي التشيك وشركاتها إلى المشاركة الفاعلة في مؤتمر الكويت لإعادة اعمار العراق الذي سيعقد في الثاني عشر من شهر شباط المقبل بهدف الاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة في العراق خلال المرحلة المقبلة”.
وبحث الجانبان القضايا ذات الاهتمام المشترك في المجالات الاقتصادية والتجارية وتعزيز التعاون بين البلدين في اطار اللجنة المشتركة.
وأكد الجميلي للسفير التشيكي “حاجة العراق إلى الكثير من الاستثمارات في مختلف المجالات لاسيما في الزراعة وتقانات الري الحديث والكهرباء والطرق وبناء الجامعات والمدارس والسكن والنقل وغيرها، مما يتيح فرصاً كبيرة امام مختلف الشركات العالمية”.
وأشار إلى، ان “العطاءات ورصانة الشركات الاستثمارية هي التي تحدد اختيار هذه الشركة او تلك لتنفيذ المشاريع المطلوبة” داعياً إلى “تعزيز التعاون بين العراق والجيك في المجال الاستثماري والتجاري من خلال اقامة المعارض الدائمة وتبادل الزيارات بين رجال الاعمال”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق