التحديث الاخير بتاريخ|الأربعاء, أكتوبر 2, 2024

الإجهاد والقلق سببان رئيسيان لارتفاع ضغط الدم 

صحة – الرأي –
قال المختص في الطب الايراني محمود قادري “انه بالاضافة الى التوتر والقلق والعوامل الوراثية وفشل القلب والفشل الكلوي ومشاكل الغدة الدرقية والتغذية غير الملائمة، هناك اسباب اخرى للمرض”، مضيفا ان “ضغط الدم واحد من اكثر الامراض شيوعا وخطورة في ذات الوقت”.

واضاف محمود قادري، في حوار مع وكالة أنباء فارس، إن ضغط الدم اليوم هو أكثر الأمراض خطورة وشيوعا في الوقت نفسه، وقال إن العديد من العوامل تلعب دورا رئيسيا في أسباب هذا المرض.

واعتبر ان من اسباب ارتفاع ضغط الدم الإجهاد والقلق والعوامل الجينية والفشل القلبي والكلوي، ومشاكل الغدة الدرقية، والتغذية غير الملائمة، والسمنة.

واوضح، من اسباب هذا المرض التدخين والمخدرات وتصلب الشرايين والتناول الزائد لاقراص منع الحمل وتلوث الهواء.

وفيما يتعلق بالوقاية والعلاج من ارتفاع ضغط الدم، قال: “بالإضافة إلى تجنب العوامل التي تسبب وتفاقم المرض، ينبغي الحد من التوتر والسيطرة على الإجهاد، والتوترات النفسية والاجتماعية والتي تعد فعالة في العلاج.

واعتبر اجراء القياسات في الوقت المناسب لضغط الدم، موضحا أن الاختبارات الدورية ضرورية لفحص حالة السكر في الدم، والدهون، وصحة الكلى، والغدة الدرقية.

ونوه قادري الى “إن ممارسة الرياضة والتنقل الكافي وخفض كمية استهلاك الملح وتجنب التدخين والكحول والمخدرات وخفض استهلاك الدهون المشبعة والكوليسترول إلى جانب الوجبات الغذائية المناسبة (باستخدام الفواكه والخضروات) تلعب دورا هاما في خفض ضغط الدم”.

واعتبر هذا المختص ان التغذية المناسبة تكتسب الأهمية في خفض ضغط الدم كما ان الشاي الحامض والأناناس والفطر وعباد الشمس مهمة لعلاج هذا المرض. ويلعب ضوء الشمس دورا في خفض ضغط الدم.

ونصح: ان تناول شاي ورد لسان الثور يلعب دورا هاما في تفاقم ارتفاع ضغط الدم، لذلك يجب أن يستخدم معه الليمون الحامض لمنع تأثيره.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق