التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, سبتمبر 29, 2024

اهل الحق محذرة من عودة “العثمانية”: تركيا حصلت على موافقة أميركية لاجتياح العراق 

سياسة ـ الرأي ـ
كشفت حركة عصائب أهل الحق، الخميس، عن “حصول” تركيا على “ضوء اخضر” اميركي لاجتياح مناطق شمال العراق بعد ان فقدت ورقتها الأخيرة بانكسار وهزيمة “داعش”، محذرة من أن بناء قاعدة عسكرية تركية قرب الحدود العراقية يهدد امن البلاد ويوضح النوايا باعادة الدولة العثمانية من جديد.

وقال عضو المكتب السياسي للحركة محمود الربيعي، ان “تركيا تسعى لاستغلال اي فرصة او تراخي من قبل الحكومة في شمال العراق من اجل فرض سيطرتها على المنطقة والتدخل بالشأن العراقي”، لافتاً الى ان “الاجراءات التي تتخذها الحكومة يجب ان تكون بمستوى الانتصار العراقي على داعش”.

واضاف ان “بناء قاعدة عسكرية تركية بالقرب من الحدود العراقية يشكل تهديد امني للعراق، ومحاولة لايجاد اسباب تجعل تركيا تتدخل في الشأن العراقي بحجة مطاردة حزب العمال الكردستاني”، مبينا أن “عناصر حزب العمال الكردستاني المتواجد في شمال العراق تم جلبه من قبل تركيا في اتفاقية السلام عام 2013 بين الحكومة التركية وزعيم الـPKK عبد الله اوجلان”.

واوضح الربيعي، أن “البحث عن الذرائع يأتي من اجل محاولة فرض السيطرة التركية وهيمنة الدولة العثمانية، وهو مايبحث عنه اردوغان في هذه الفترة مستغلا حالة الصراع في المنطقة والتدخل الاميركي فيها، وبالتالي فأن اردوغان بعد ان خسر ورقة داعش يبحث عن طريقة جديدة للسيطرة على مناطق شمال العراق”، مشيرا إلى أن “تركيا عضو في حلف الناتو الذي يقوده الجانب الاميركي وبالتالي اي نوع من القرارات العسكرية التركية لايمكن ان تمضي دون موافقة اميركية، حيث يبحث الاميركان عن صناعة مناطق توتر لكي تبقى الدول ومنها العراق بحاجة اليهم”.

واكد الربيعي ان “الجانب الاميركي منح الضوء الاخضر لتركيا، ووفق ذلك تتحرك القوات التركية في هذه المنطقة”، لافتا إلى أن “الجانب الاميركي يسعى لزعزعة الوضع وابقاء المنطقة في حالة نزاع وعدم استقرار، كي يكون هناك سبب ومبرر لوجود القوات الاميركية”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق