التحديث الاخير بتاريخ|السبت, سبتمبر 28, 2024

الخارجية تعترض على النسبة المائية وتتهم تركيا بالتملص من اللجان الدولية 

سياسة – الرأي –
أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد محجوب، اليوم الاثنين، أن تركيا لم تبلغ العراق بموعد ملء لسد اليسو، مبينا ان الخارجية تعترض على النسبة المائية.
وقال محجوب في تصريح صحفي أننا “طلبنا من تركيا تأجيل موعد ملء السد لانه سيعرضنا الى الجفاف لكنها لم تستجيب”، مشيراً الى أن “تركيا تحاول التفرد بالنهر عن طريق التملص من عضوية اللجان الدولية”.
يشار الى انه وخلال اليومين الماضيين بدأت آثار ملء سد إليسو التركي تظهر على نهر دجلة في العاصمة بغداد ومدينة الموصل الشمالية؛ بانخفاض مناسيب المياه إلى حد كبير، وهو ما أثار رعب المواطنين من جفاف سيضرب مناطقهم ومحاصيلهم الزراعية.
ويشهد العراق أزمة حادة في نقص المياه لاسيما بنهر دجلة مع بدء تركيا بملء سد أليسو الواقع على النهر، ما يهدد بشحة مائة كبيرة وجفاف لنحو 7 ملايين دونم.
وأعلن وزير الموارد المائية حسن الجنابي، أمس الأحد، ان مقدار الخزين المائي في العراق هو 17 مليار متر مكعب ويمكن أن يؤمن 50 بالمائة من الخطة الزراعية الصيفية ومياه الشرب.
ويعتمد العراق في تأمين المياه بشكل أساسي على نهري دجلة والفرات، وروافدهما والتي تنبع جميعها من تركيا وإيران وتلتقي قرب مدينة البصرة جنوب العراق لتشكل شط العرب الذي يصب في الخليج.
وفي نبرة فيها تحدي قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن قرار ملء السد “لا رجعة فيه أبداً وعلى العراق أن يحترم رأينا ومصلحة شعبنا” مبينا، إنه ولحين امتلاء بحيرة السد سوف يعود بعدها كل شيء الى طبيعته” مؤكدا “نحن ننتظر هذا اليوم منذ 5 سنوات”.
وكشف أردوغان “أبلغنا العراق قبل 10 سنوات، وقلنا لهم خزّنوا المياه أنشؤوا السدود لبلدكم ولشعبكم، لماذا المياه تهدر في الخليج بدون فائدة؟ ولكن حكام العراق لم يفعلوا شيئاً وليس لهم إذن صاغية”.
واعتبر أن “سد إليسو سوف يجعل مناطق جنوب شرق تركيا أكبر المناطق الزراعية والسياحية ولتوليد الكهرباء في أوربا، وسوف يجلب لنا المستثمرين”.
ويعاني العراق منذ سنوات من انخفاض متواصل في الايرادات المائية عبر نهري دجلة والفرات، وفاقم أزمة شح المياه كذلك تدني كميات الأمطار الهاطلة في البلاد على مدى السنوات الماضية، وبدء تركيا ملء سد أليسو العملاق الواقع على نهر دجلة. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق