التحديث الاخير بتاريخ|السبت, سبتمبر 28, 2024

برلماني ايراني: ترسيخ العلاقات مع العراق يخدم مصالح الشعبين وامن واستقرار المنطقة 

سياسة ـ الرأي ـ
اكد رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي حشمت الله فلاحت بيشة بان ترسيخ العلاقات بين ايران والعراق يخدم مصالح الشعبين وامن واستقرار المنطقة.

وخلال استقباله السفير العراقي في طهران راجح صابر الموسوي، اشار فلاحت بيشة الى العلاقات الطيبة والاخوية بين البلدين وقال، ان علاقات الاخوة والصداقة بين ايران والعراق راسخة وقوية ولن تهتز.

وهنأ المسؤول البرلماني الايراني لمناسبة الانتخابات العراقية الناجحة واضاف، ان ترسيخ وتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والبرلمانية بين الجانبين لا يخدم فقط مصالح شعبي البلدين بل يحظى ايضا بالكثير من الاهمية في المساعدة باعادة الامن والاستقرار والهدوء الى المنطقة.

واشار الى تصريحات قائد الثورة الاسلامية بضرورة الاهتمام بمعيشة سكان حدود البلدين وقال، ان تدشين معابر حدودية بين ايران والعراق يؤدي دورا مهما في ازدهار العمل بين سكان المناطق الحدودية وزيادة التبادل الاقتصادي بين البلدين.

وبناء عليه فقد دعا فلاحت بيشة الى زيادة عدد المعابر الحدودية بين البلدين.

وفي جانب اخر من تصريحه اشار رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي الى عداء اميركا الممتد منذ 40 عاما ضد الشعب الايراني واضاف، ان ضغوط اميركا ضد الجمهورية الاسلامية الايرانية لن تؤثر مثلما لم تترك الحرب والانقلاب العسكري وانواع الحظر من قبل اميركا وحلفائها ضد ايران اي تاثير لغاية الان على صمود وثبات الشعب الايراني.

وقال فلاحت بيشة في ختام تصريحه، ان صون وحدة الاراضي العراقية وتطوير العلاقات الودية بين البلدين في مختلف المجالات، يحظى باهتمام الحكومة ومجلس الشورى الاسلامي في الجمهورية الاسلامية الايرانية.

من جانبه اشاد السفير العراقي في طهران بدعم الجمهورية الاسلامية الايرانية لبلاده في مختلف المراحل، مؤكدا متابعة واهتمام المسؤولين العراقيين الدائم بتطوير العلاقات الودية مع الجمهورية الاسلامية.

واشار الى امكانيات ايران والعراق في مختلف المجالات، معتبرا زيادة التبادل الاقتصادي والصناعي بين البلدين رهنا بمعرفة الطاقات والامكانيات المتوفرة واقادة الندوات التخصصية بين التجار واصحاب الصناعات والغرف التجارية الايرانية والعراقية.

واوضح بانه سيتم قريبا وفي ضوء اتفاق بين وزيري الداخلية الايراني والعراقي افتتاح معبر خسروي و 4 معابر حدودية بين البلدين.

واكد بان تطوير المناطق التجارية والاقتصادية الحرة وافتتاح معارض دائمة للمنتوجات الايرانية في العراق وربط خطوط سكك الحديد بين البلدين وتطوير المرافئ الحدودية، تلعب دورا مهما في تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، داعيا لضرورة بذل الجهود لتحقيق ذلك.

وفي جانب اخر من تصريحه، اكد السفير راجح الموسوي بان العراق لن يسمح ابدا لاي دولة للقيام باجراء ما ضد جيرانه.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق