التحديث الاخير بتاريخ|السبت, سبتمبر 28, 2024

نصائح للوقاية من نزلة البرد الصيفية دون أدوية 

صحة – الرأي –
ترتبط نزلات البرد عادة بالأجواء الباردة في الشتاء، لكن يمكن التعرض لهذه النزلات أيضاً في فصل الصيف، مع أعراض ربما تكون أكثر حدة.
ويتم التعامل مع نزلات البرد عادة عن طريق استخدام مسكنات الألم وخافضات الحرارة، للتخفيف من أعراضها، ولكن في نفس الوقت، يمكن استخدام المواد الطبيعية المتوفرة في المنزل، لعلاج نزلات البرد دون استخدام أدوية، بحسب موقع توب 10 هو ريميديز:
1- استنشاق البخار
البخار وسيلة فعالة لعلاج الصداع الناتج عن نزلة البرد في المنزل، ويعمل استنشاق البخار على تهدئة الأغشية المخاطية، ويساعد على تنظيف الأنف، وهذا بدوره يقلل الصداع.
– اغلِ بعض الماء في المقلاة بشكل اختياري، أضف بضع قطرات من الزيت العطري
– غطّ رأسك بمنشفة ثم انحن إلى الأمام فوق الوعاء أو المقلاة التي تحتوي على الماء الساخن
– استنشق البخار عدة مرات قدر الإمكان
– كرر هذا العلاج كل ساعتين حسب الحاجة
2- ضغط الماء
لفتح الممرات الأنفية المسدودة ومكافحة الصداع الناتج عن البرد، فإن استخدام الكمادات الساخنة والباردة فعال للغاية.
في حين أن الضغط الدافئ الرطب المطبق على مناطق الجيوب سوف يخفف من سماكة المخاط، فإن الضغط البارد سيخفف من الألم بتقييد الأوعية الدموية في مناطق الجيوب.
– املأ وعاءً بماء ساخن ووعاء آخر بالماء البارد
– ضع قطعة قماش في الماء الساخن واستخرج الماء الزائد.
– ضع منشفة على المنطقة التي تشعر فيها بالألم وكذلك على أنفك لمدة 3 دقائق.
– قم بإزالة الضغط الدافئ وطبق الضغط البارد على الفور بنفس الطريقة لمدة 30 إلى 45 ثانية.
– كرر هذه العملية بالتبادل 4 مرات أو 5 مرات يوميًا لتخفيف الصداع بشكل فعال.
3- الثوم
للتعامل مع أعراض نزلات البرد، الثوم فعال للغاية، حيث يحتوي على مركب الأليسين، الذي يحتوي على خصائص مضادة للفيروسات التي تحارب فيروس الأنفلونزا وبعض الفيروسات الأخرى، كما أن إضافة الثوم لنظامك الغذائي قد يساعدك على تجنب الإصابة بالمرض في المقام الأول.
– تناول 1 أو 2 من فصوص الثوم أو قم بإضافة بضع قطرات من زيت الثوم إلى طعامك بانتظام للحيلولة دون الإصابة بأعراض نزلات البرد.
– وإذا كان لديك نزلة برد، يمكنك غلي بعض فصوص الثوم المفرومة في كوب من الماء، ومن ثم أضف ملعقة صغيرة من العسل، واشرب المحلول مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.
4- الزنجبيل
الزنجبيل أيضاً مفيد في علاج نزلات البرد، وله خصائص مضادة للفيروسات هذا يعني أنه يمكن أن يساعد في محاربة السبب الجذري للمشكلة، كما أن لها خصائص مضادة للالتهاب تساعد على تقليل الالتهاب في ممرات الأنف وتقليل المخاط الزائد الذي يتم إنتاجه.
ببساطة يمكن شرب شاي الزنجبيل 3 مرات في اليوم، ولصنع شاي الزنجبيل:
– اغل 2 كوب من الماء، ثم أضف ملعقة كبيرة من الزنجبيل المفروم.
– غطه واتركه على نار خفيفة لمدة 5 دقائق.
– ارفع الخليط عن النار واتركه لمدة 5 دقائق أخرى.
– أضف القليل من عصير الليمون والعسل إليها للخليط لتحسن المذاق وكذلك الآثار الصحية.
5- حساء الدجاج لتقليل البرد
– أفادت دراسة أجريت عام 2000 أن حساء الدجاج قد يحتوي على عدد من المواد المضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تخفف من أعراض التهابات الجهاز التنفسي العلوي.
– وللحصول على أفضل النتائج، قم بإعداد حساء الدجاج محلي الصنع باستخدام الخضروات العضوية والدجاج وتناوله مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.
6- التنظيف بالملح
يعد استخدام محلول ملحي للري عن طريق الأنف وسيلة أخرى فعالة لتقليل ضغط الأنف، وهذا بدوره يقلل من الصداع وكذلك الأعراض الأخرى التي تسببها نزلة البرد.
– ضع 1 ملعقة صغيرة من الملح في 2 كوب من الماء المقطر الدافئ
– صب كوب 1 من الحل في وعاء
– الوقوف على الحوض ووضع طرف صنبور في فتحة واحدة للأنف
– قم بإمالة رأسك إلى الجانب واترك الماء ينفد خلال فتحة الأنف الأخرى
– كرر العملية مع فتحة الأنف الأخرى
– افعل ذلك مرة واحدة يوميًا لمدة 3 أيام
7- القرفة
يمكن للقرفة أيضًا المساعدة في مكافحة نزلات البرد وتخفيف آلام التهاب الحلق، كما أن المكون الرئيسي للحاء القرفة يملك خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد في مكافحة ضرر الجذور الحرة ويعزز المناعة.
– اخلط ملعقة كبيرة من القرفة المسحوقة مع كوبين من الماء المغلي دعها تنضج لمدة 10 دقائق، ثم يمكن إضافة بعض العسل الخام وشربه 2 أو 3 مرات في اليوم.
– خيار آخر هو خلط بضع قطرات من زيت القرفة وملعقة صغيرة من العسل الخام تناول هذا الخليط مرتين في اليوم.
8- فيتامين سي
فيتامين سي هو فيتامين قابل للذوبان في الماء مفيد في علاج البرد، ويلعب هذا الفيتامين دوراً حاسماً جداً في تقوية جهاز المناعة.
يمكن الحصول على فيتامين سي عن تناول أطعمة مثل الشمام والبرتقال والجريب فروت والليمون الحامض والليمون والكيوي والفراولة، والتوت، والعنب البري، والتوت البري، والسبانخ، وبراعم بروكسل والفلفل، على سبيل المثال لا الحصر.
9- تناول السوائل
– لعلاج الصداع الناتج عن البرد، يجب الحفاظ على رطوبة الجسم لتقليل الألم، ويساعد ترطيب البشرة على تخفيف الاحتقان في الأنف والجيوب الأنفية، مما يساعد بدوره على مكافحة الصداع.
– تأكد من شرب كميات كافية من السوائ وخاصة الماء الفاتر، فهو فعال للغاية جنبا إلى جنب مع الماء، استمتع بكوب ساخن من الشاي العشبي أو الحساء، بالإضافة إلى تناول الفواكه الغنية بالمحتوى المائي مثل البطيخ والخيار والبرتقال.
10- مرطب الهواء
يساعد المرطب على إضافة الرطوبة إلى الهواء، مما يخفف من احتقان الأنف، وبمجرد اختفاء الاحتقان، سيتحسن الصداع تلقائيًا.
من ناحية أخرى، يمكن أن يتسبب تنفس الهواء الجاف في تهيج الممرات الأنفية الملتهبة أكثر مما يسبب صداعًا أكثر حدة.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق